عاجل

عاجل

سبورتس يونايتد: ملاحة بحرية، ملاكمة ورياضات أخرى في الموعد

جو آلن:” أهلا وسهلا بكم في برنامج سبورتس يونايتد موعدنا الأسبوعي الخاص بكل الرياضات، في جعبتنا هذا الأسبوع ثلة من الأخبار الرياضية، إليكم الآن ملخصا

تقرأ الآن:

سبورتس يونايتد: ملاحة بحرية، ملاكمة ورياضات أخرى في الموعد

حجم النص Aa Aa

جو آلن:” أهلا وسهلا بكم في برنامج سبورتس يونايتد موعدنا الأسبوعي الخاص بكل الرياضات، في جعبتنا هذا الأسبوع ثلة من الأخبار الرياضية، إليكم الآن ملخصا لما ستشاهدونه في هذا الموعد”.

نستهل هذا العدد بالمرحلة الرابعة من سباق فولفو عبر المحيطات، كما نلقي إطلالة على تشكيلة فريق أستانا للدراجات الهوائية، ثم في الأخير نتنقل إلى جنوبي شرق آسيا لاكتشاف رياضي.

جو آلن:“إنها منافسة بحرية عالمية تربط بين إحدى عشر ميناءا من إحدى عشرة دولة، الإنطلاقة كانت من أوروبا لتصل بعد ذلك إلى أفريقيا، آسيا، أسترالاسيا ثم الأمريكيتين، إنه سباق فولفو عبر المحيطات الذي قطع حتى الآن سبعة عشر ألف ميلا بحريا لكنّه بعيد عن النهاية، مرحلته الرابعة من أصل تسع بدأت مؤخرا”.

أطول منافسة بحرية متواصلة في مياه المحيط الهادئ، سبعة مراكب تخوض حاليا غمار المرحلة الرابعة التي انطلقت الأحد الماضي من سانيا الصينية باتجاه أوكلاند بزلندا الجديدة.

الصراع في هذه المرحلة سبقى على أشدّه بين مركبي دونغ فانغ الصيني وأبو ظبي الإماراتي.

دونغ فانغ بقيادة الربان الفرنسي شارل كودروليي يعتلي لائحة الترتيب العام المؤقت للسباق بعد فوزه بالمرحلة الثالثة التي امتدّت بين أبو ظبي وسانيا.

من جهته مركب أبو ظبي الإماراتي بقيادة البريطاني يان والكر يحتل المرتبة الثانية أمام مركب تيم برونيل الهولندي بقيادة الربان بوي بيكينغ.

المرحلة الرابعة من سباق فولفو عبر المحيطات تمتدّ على طول مسافة خمسة آلاف ومائتين و أربعة وستين ميلا بحريا أي ما يعادل تسعة آلاف وسبعمائة وخمسين كيلومترا.

جو آلن:“الموسم الجديد لمحترفي الدراجات الهوائية انطلق مؤخرا لتقترب معه السباقات الكلاسيكية العريقة والطوافات الكبرى، فريق آستانا كما هو الحال للفرق الأخرى عزّز صفوفه تحسبا للحملة الجديدة ليهدف بكل ثقة تحقيق الفوز في الموسم، طموحات الفريق الكزخي التمسناها في طواف دبي”.

في سعيه نحو التتويج واللمعان فريق أستانا للدراجات الهوائية سيعول في الموسم الجديد على قائده الإيطالي فينشانزو نيبالي بطل طواف فرنسا للسنة الماضية.

وإلى جانب نيبالي فريق أستانا سيعتمد أيضا على ثلة من الشبان الذين أبهروا بقدراتهم العالية على غرار الإيطالي الآخر فابيو آرو والكزخي ألكساي لوتشينكو، زيادة إلى هؤلاء تشكيلة الفريق تعزّزت هذه السنة بالهولندي لارس بوم صاحب الخبرة الكبيرة في هذه الرياضة.

تشكيلة الدراج الكزخي المتقاعد ألكسندر فينوكوروف المدير الرياضي لأستانا أكملت الموسم الإحترافي الماضي في المركز العاشر.

الفريق الكزخي وضع نصب أعينه التألق في الموسم الجديد والمضي قدما لطي ملف الإنتقادات التي طالته بسبب تورط بعض من دراجيه في فضائح لتعاطي المنشطات.

جو آلن: إنّه واحد من بين أكبر المواعيد في رزنامة ألعاب الفوروسية العالمية، كأس العالم لقيادة الخيول أجريت للمرة الخامسة على التوالي ببوردو الفرنسية، ستة من بين الأحسن عالميا في قيادة أربعة خيول أثاروا إعجاب الحشود في مواجهة ساخنة رهانها الصدارة واللقب”.

مدينة بوردو بفرنسا احتضنت نهاية الأسبوع المنصرم كأس العالم لقيادة الخيول، التتويج بالكأس كان من نصيب الأسترالي بويد إيكسل الذي قدّم أداءا مميزا متحكما في الخيول بطريقة راقية، إيكسل البطل العالمي تمكن من الإحتفاظ باللقب بعد تحقيقه لرصيد مائتين و تسع و ثلاثين فاصل واحد وأربعين.

الألماني كريستوف ساندمان احتلّ المرتبة الثانية فيما عادت الثالثة للهولندي ليسبراند شاردون.

جو آلن:“عدة رياضات تقام في تصفيات عالمية لكن لا واحدة منها تملك نفس النجاح مثل تلك التي سنطرق لها اليوم، إنّها التصفيات العالمية للملاكمة التي بدأت بالمنافسة الفردية لتصبح جماعية تنظم بفرق مختلفة الأسماء من شتى أنحاء العالم”

نظام جديد للتنافس منح لهذه الرياضة بعدا جديدا لقى استحسان المحبين، أمر تبين في النسخة الخامسة التي شهدت مشاركة ستة عشر فريقا تم تقسمهم إلى مجموعتين تضم كل واحدة منهما ثمانية فرق.

في ظرف خمسة عشر أسبوعا من التصفيات فرق كل مجموعة تتواجه بينها بحيث تضم كل مواجهة منازلات في عشرة أوزان مختلفة وذلك ذهابا وإيابا.

الفائزون في كل مجموعة يتأهلون مباشرة نحو نصف النهائي، فيما يخوض أصحاب المراكز الثانية والثالثة من كل مجموعة جولة البلاي أوف لانتزاع التأشيرتين الأخيرتين نحو المربع الذهبي.

هذه المنافسة الإحترافية تمكّن الملاكمين من المشاركة أيضا في الألعاب الأولمبية للهواة.

فريق “كوبا دومادوريس” هو حامل اللقب بعد مشاركته الأولى لكنّه سيواجه منافسة شرسة من فرق أخرى طموحة على غرار فريق “قلوب الأسود” البريطاني، “صقور الصحراء” الجزائريين أو فريق باكوفايرس الأزري.

جو آلن:“إنّها رياضة تحظى بشعبية واسعة في آسيا، فهي تمزج بين كرة الطائرة، كرة القدم و الألعاب الأكروباتية، طريقتة أدائها الفريدة من نوعها تشجع الإبداع، إنّها رياضة سيباك تاكراو التي تحمل مهارات الكرة إلى مستوى جديد وأعلى، شاهدوا ذلك”.

التقنية معقّدة لكن القواعد جدّ سهلة…. لبدء المباراة يقوم أحد اللاعبين بتسديد الكرة المصنوعة من ألياف اصطناعية لأحد زملائه شريطة أن تكون لكل واحد قدما داخل الحيز الصغير، في التوزيع يجب على اللاعبين الآخرين من نفس الفريق أن يلتزما البقاء بجانب الشباك، الأمر لا ينطبق على الفريق الخصم الذي يستلم الكرة بحيث يتسنى لكل واحد من لاعبين اختيار أي مكان من منطقتهم لصد الكرة.

مباشرة بعد توزيع الكرة يبدء حساب النقطة ليحق للموزعين التحرك في منطقتهم في الوقت الذي يقوم به الفرق الخصم بإرجاع الكرة وذلك بمراعاة قاعدة اللمسات الثلاث دون سقوط الكرة على أرضية الملعب.

اللعب يستمر بإثارة إلى غاية الفوز بالنقطة، المباراة تحسم في صالح الفريق الذي يتفوق بأغلبية أشواطها الثلاثة، كل شوط ينتهي عند تحقيق رصيد إحدى وعشرين نقطة.

في عدد الأسبوع المقبل سوف نتحدث عن رالي السيودي المحطة الثانية من بطولة العالم لرالي السيارات دبليو أر سي، كما سنعرفكم برياضة التزلج الجبلي بصور من جولة فيربييه الفرنسية الداخلة ضمن بطولة العالم، وفي هذا العدد نعود بكم إلى السنة الماضية في إطلالة على أبرز نجوم رياضة كرة الطاولة.

جو آلن:“ها نحن نصل إلى نهاية هذا العدد، وككل مرة نودعكم بركن الإحساس بصور من بطولة العالم للتزلج لذوي الإحتياجات الخاصة التي احتضنتها كايبل بويسكونسين الأمريكية، موعد شهد مشاركة مائة وخمسين عداءا من عشرين دولة بحيث تنافسوا في البياتلون وكذا اختراق الضاحية بالتزلج، استمتعوا بهذه الصور نلقاكم الأسبوع المقبل”.