عاجل

تقرأ الآن:

الشرطة الدنماركية: لا علاقة بين الهجومين في الكنيس اليهودي والمركز الثقافي


الدانمارك

الشرطة الدنماركية: لا علاقة بين الهجومين في الكنيس اليهودي والمركز الثقافي

قالت الشرطة الدنماركية انها قتلت شخصا بالقرب من محطة نوريبرو للقطارات صباح الاحد بعد ان فتح النار على افراد الشرطة وفقا للمصادر الرسمية، وتحقق الشرطة فيما ان كان القتيل من المتشبه بهما في تنفيذ الهجومين في وقت سابق.
وكان مسلح فتح النار قرب كنيس يهودي ليلة السبت الاحد بالعاصمة كوبنهاغن، اسفر عن مقتل شخص متأثرا بجروح اصيب بها في رأسه اضافة الى اصابة شرطيين.
الشرطة قالت ان مطلق النار لاذ بالفرار دون ان تربط بين الهجوم على الكنيس اليهودي وبين الهجوم الذي استهدف عصر السبت مركزا ثقافيا كان يستضيف جلسة بحثت في الجماعات الاسلامية وحرية التعبير.
الشرطة اهابت بالمواطنين التزام البيوت واخذ الحيطة والحذر، في حين نشرت اعدادا كبيرة من عناصرها بالعاصمة واخلت محطة القطارات القربية من الكنيس وسط المدينة.
المتحدث باسم الشرطة الدنماركية:
“لسوء الحظ لا نعرف ان كان هناك علاقة بين الهجومين، قد يبدو الامر وكأن هناك علاقة، لكن لا مؤشرات لدينا على رابط بينما، حتى الآن لا استطيع ان اعطيكم اي معلومات اضافية”.
وكانت الشرطة نشرت صورة تقول انها للمشتبه به في تنفيذ الهجوم الأول على المركز الثقافي الذي نظم ندوة حول التيارات الاسلامية وحرية التعبير شارك فيها رسام الكاريكاتير السويدي لارس فينكس الذي نشر رسوما كرتونية مسيئة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واسفر الهجوم عن مقتل شخص واصابة ثلاثة آخرين.
رئيسة الوزراء الدنماركية وصفت الهجوم على المركز الثقافي بالعمل الارهابي وأضافت ان الشرطة وضعت في حالة تاهب كامل. ودانت الولايات المتحدة الهجوم على المركز الثقافي ووصفته بالاعتداء الذي يرثى له، وابدت استعدادها لمساعدة كوبنهاغن.