عاجل

الروبل الروسي تعزز اليوم الاثنين، مدعوما بأمل استمرار وقف إطلاق النار الهش في أوكرانيا، وتخفيف حدة التوتر بين روسيا والغرب.
وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ يوم الاحد ويبدو أنه قد حظي بالاحترام على نطاق واسع من قبل كل من القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا على حد سواء.

بوريس كوشنيروك، الخبير المالي الأوكراني :

العجز المالي في العام الماضي في أوكرانيا بلغ خمسة مليارات دولار. الوضع المالي حرج بالنسبة للحكومة، ومهمتها الآن دعم بعض المشاريع، وجعل منتجاتها تلبي معايير الاتحاد الأوروبي ومن ثم زيادة الصادرات إلى أوروبا.

السعر الرسمي للعملة الأوكرانية، التي هوت نحو خمسين في المائة مقابل الدولار في العام الماضي بسبب الاضطرابات السياسية والصراع مع الانفصاليين الموالين لروسيا، بلغ ستة وعشرين فاصل مائتين اليوم الاثنين.

البنك المركزي الأوكراني حدد السعر الرسمي للعملة الوطنية الهريفنيا عند أكثر بقليل من ستة وعشرين مقابل الدولار الأمريكي، وهي المرة الأولى التي تنتقل فيها الهريفنيا إلى نسبة تتجاوز عتبة الستة والعشرين.
عند بدء التداول ارتفع الروبل واحد ونصف في المائة مقابل الدولار، وواحد وثلاثة في المائة ليتداول عند واحد وسبعين فاصل اثنين وأربعين مقابل اليورو.