عاجل

تقرأ الآن:

الروبوت طسيبيوس" يستكشف أسرار البحر


علوم وتكنولوجيا

الروبوت طسيبيوس" يستكشف أسرار البحر

“سيبيوس” هو الروبوت الجديد الذي ابتكره طلاب في جامعة زيوريخ. “سيبيوس” يطلق عليه أيضا الروبوت الحبار نظرا للزعانف الأربع التي تدخل في صنعه، كل منها مرتبطة بتسعة محركات تتماوج بكفاءة غير مسبوقة. سيبيوس يقوم بنفس الحركات الموجية، التي تقوم بها الأسماك في البحار والمحيطات. ويمكن تشغيل الروبوت “سيبيوس” عن طريق فأرة التحكم.

“نستخدم هذه الفأرة في الفضاء وبإمكاننا استخدامها للتنقل في ست درجات من الحرية في هذا الفضاء، لذلك إذا أردنا الغوص فنحن بحاجة إلى زعنفتين على الجانب للتقدم والقيام بموجة توقف للغوص. إذا يكفي فقط أن نضغط على الفأرة للتنقل إلى أسفل وكما ترون فنحن نغوص إلى الأسفل“، يقول أحد المشاركين في مشروع صنع “سيبيوس”.

ولا يصدر روبوت سيبيوس الجديد أي أصوات. ويملك قدرة فائقة على السير في الماء بنعومة كبيرة وبسهولة تشبه مهارة سمكة الحبار، المعروفة بأعينها شديدة الاتساع، وقدرتها الكبيرة على التخفي عن المحيطين بها.

“عندما ذهبنا إلى البحر في فرنسا تمكنا من عبور الأعشاب البحرية دون عقبات، لم تكن هناك أية مشكلة، وتمكنا من تصوير بعض الأسماك بكاميرا الحاسوب من على متن الجهاز واستخدامه في نفس الوقت لتوجيه الروبوت“، يقول المشارك الثاني في صنع “سيبيوس”.

ويصل حجم “سيبيوس” إلى سبعين سنتيمترا بينما يصل وزنه إلى حوالي ثلاثة وعشرين كيلوغراما. ويستخدم روبوت “سيبيوس” الجديد في عمليات استكشاف الأماكن التي تشكل فيها الضوضاء إزعاجا للمخلوقات البحرية. كما يمكن استخدامه في أغراض التصوير تحت سطح البحر لمدة يوم كامل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تقنية مبتكرة لتصميم مجوهراتك حسب ذوقك

علوم وتكنولوجيا

تقنية مبتكرة لتصميم مجوهراتك حسب ذوقك