عاجل

تقرأ الآن:

حاضنات الأعمال ومسرعات نمو الأعمال


learning world

حاضنات الأعمال ومسرعات نمو الأعمال

برامج حاضنات الأعمال ومسرعات نمو الأعمال آخذة في الارتفاع في الولايات المتحدة وأوروبا. انها خدمات لمساعدة أصحاب المشاريع من خلال دعم الشركات المبتدئة بيد أن هذا الدعم يمكن أن يقدم بأساليب مختلفة من التمويل المالي والنصح والإرشاد والتوجيه من قبل الخبراء.

الولايات المتحدة الأمريكية: بذور النجاح

ما هو الفرق بين حاضنات الأعمال ومسرعات نمو الأعمال ؟ لفهم أفضل ينضم إلينا الخبير كايل جودا ، مدير البرامج في مركز مارتن للتوثيق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن ليحدثنا عن الفرق بين حاضنات الأعمال ومسرعات نمو الأعمال، يقول: “ الحاضنات هي الأماكن التي نعمل فيها على تطوير الأفكار داخليا وجلب فريق إدارة خارجي لتشغيلها. لكن الأكثر شيوعاً هي الحاضنات، انها تعنى بمساحات العمل المشترك أو الأماكن لخلق شركات مبتدئة و أصحاب مشاريع من دون برمجة رسمية. اما مسرع المشروع المبتدأ، فانه يساعد من خلال برنامج محدد، على التحفيز خلال فترة محددة ، عادة تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة . أعتقد أننا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، قمنا بالكثير من البحوث وحصلنا على الكثير من البيانات، النتائج كانت أن مسرعات نمو الأعمال افضل من حاضنات الأعمال بمعدل تسعة من اصل عشرة. جزء كبير من هذا يعود إلى أن الحاضنات لا تمتلك بنية تمكنها من الحصول على قوى خارجية كموظفين في البرنامج أو موجهين يرغمون رجال الأعمال على مواجهة الحقائق حين لا تسير الأمور كما يجب وحين لا يحصلون على النمو السريع المنتظر “.
  • بوروندي: صندوق الأفكار*
كيف يعمل المسرع في الممارسة العملية؟ في بوروندي، مصمم معروف عالمياً قام بالعمل مع منظمة غير حكومية لتطوير منتوج سيغير حياة الفئات الضعيفة للحصول على الثقافة والإعلام . انها صناديق معبأة بالتقنيات المتقدمة والمواد التعليمية. وصلت إلى مخيم للاجئين في بوروندي. تدعى صندوق الأفكار ، تم تصميمها ل “مكتبة بلا حدود“، وهي منظمة غير حكومية أسسها ويديرها جيريمي لاشال، يقول: “في صندوق الأفكار، هناك العديد من الأنشطة، أولا، علينا الحصول على الإنترنت للإتصال بالعالم. بالنسبة للاجئينن انه أمر مهم للغاية، لأننا نفقد كل القنوات التقليدية للمعلومات. من ثمن نحصل على الكثير من الموارد التعليمية، أكاديمية خان مثلاً، وويكيبيديا، جميعها متوفرة من دون اتصال بالإنترنت. وبعد ذلك، هناك الحواسيب واللوائح الإلكترونية والكتب الورقية والقراءة الإلكترونية مع أكثر من خمسة آلاف كتاب في الداخل، وهناك دار سينما .” مبادرة دعمتها وايز، في مؤتمر قمة الابتكار العالمي للتثقيف، في إطار مشروع “المسرع”. الذي قدمه الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للإبتكار وايز، ستافروس يانوكا: “برنامج وايز يعمل كمسرع لدعم أصحاب المشاريع التعليمية في جميع أنحاء العالم. كما يشير الاسم، اننا نساعد على الإسراع في تقدم هذه المشاريع الناشئة من خلال الإرشاد والتعليم وتوفير فرص للتواصل والالتقاء مع المستثمرين والشركاء المحتملين. “ الغرض الأساسي هو دعم أصحاب المشاريع في المؤسسات التعليمية المبتكرة للتمكن من الإعتماد عليهم للقيام بدور يساهم في تغيير قطاع التعليم. صندوق الأفكار وجد مكانه وهدفه في مخيمات اللاجئين بيد أن مكتبة بلا حدود لا تتوقف عند هذا الحد.
  • فرنسا: الحصول على المركز الأول*
كيف بدأ تطبيق مفهوم الحاضنة في إحدى الجامعات الفرنسية حيث يبدأ الطلاب الشباب بالإستعداد لدخول سباق الحياة المهنية؟ انها ثمرة ثلاث سنوات من الجهد. تم إنتاج سيارة سباق من قبل طلاب الهندسة في المدرسة المركزية في ليون. لوكاس في الصف الثاني. يتحدث عن مزايا الحاضنة في المدرسة المركزية قائلاً: “انها تساعد على إعطاء جميع جوانب إدارة المشروع، في المرحلة التنظيمية، أو في مرحلة التصميم ولغاية مرحلة التنفيذ. يكفي وجود فكرة، من بعد نعلم ما علينا أن نفعله لإدارة المشروع من البداية وحتى النهاية “. باتريك سيرافيرو، أستاذ مشارك في المدرسة المركزية، مؤيد قوي للحاضنات، يقول: “انها كفترة الحمل بطفل صغير، الشعور بالدفئ في بطن الحاضنة، الشعور بالحماية لأننا لا نعرف هل سينطلق المشروع الصناعي في عالم الأعمال أم أن الجو بارد وهناك الكثير من العداءات ويجب خوض المعركة “. انها عملية حقيقية لتنظيم مشاريع وضعت كجزء من الحاضنة التي تعمل كمدرسة في المدرسة. الطلاب يتعلمون كيفية إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة واستراتيجية التعامل مع العملاء من خلال تصميم وتصنيع المنتج. ويتم تقييم الطلاب في هذه الجوانب. انها صيغة واسعة النطاق وحصلت على تقدير كبير على الرغم من إهدافها المختلفة.

——————————————————

ماذا ستختارون لمشاريعكم، حاضنة الأعمال أو مسرع لنمو الأعمال؟ أتعتقدون بوجود سلبيات؟ شاركونا بأفكاركم من خلال قسم التعليقات أدناه. وعلى تويتر : euronews_LW @

اختيار المحرر

المقال المقبل
التعليم بين الثقافات

learning world

التعليم بين الثقافات