عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة اليورو توافق على مواصلة برنامج مساعدة اليونان


اليونان

مجموعة اليورو توافق على مواصلة برنامج مساعدة اليونان

وزراء مالية منطقة اليورو يوافقون على مواصلة برنامج المساعدة لليونان، بناء على خطة الاصلاحات التي اقترحتها أثينا. المفوض الأوربي فالديس دومبروفسكيس قال إنّ الخطة المقدمة من قبل الحكومة اليونانية تعتبر كاملة إلى حد كبير لتشكل نقطة انطلاق.

“إذا كانت الظروف الاقتصادية تسمح فمن الممكن تعديل الأهداف المالية ضمن برامج، كما تمّ تعديلها في الماضي، لكنه لا يمكن أن يكون هذا قرارا أحاديا من جانب الحكومة المعنية، كأن تقول نحن لا نلتزم بهذا الهدف، ليست هذه الطريقة التي يمكن أن تعمل“، قال رئيس مجموعة اليورو يورين ديسلبلويم

اليونان وبعد اجتماعات صعبة مع شركائها في منطقة اليورو وافقت أخيرا على طلب هذا التمديد الأسبوع الماضي خوفا من دفع البلاد نحو الاختناق المالي. ويبدو أنّ تمديد البرنامج لمدة أربعة أشهر لن يكون نهائيا إلا بعد موافقة كل حكومة من حكومات منطقة اليورو التسع عشرة على حدة. أما في المانيا فان الموافقة على هذا الاتفاق تحتاج لتصويت في البوندستاغ من المتوقع أن يتم صباح الجمعة.

وقد دعت مجموعة اليورو السلطات اليونانية إلى تطوير وتوسيع لائحة الاصلاحات بالتعاون الوثيق مع المؤسسات توصلا إلى حل سريع وإيجابي. وكان تقديم هذه اللائحة التي أرسلتها أثينا ليلة الاثنين الثلاثاء إلى الدائنين، الاتحاد الأوربي المصرف المركزي الأوربي وصندوق النقد الدولي، من أول الشروط التي قدمتها منطقة اليورو مقابل تمديد خطة المساعدة المالية لليونان لمدة أربعة أشهر.