عاجل

تقرأ الآن:

بانتظار رد الترويكا الدائنة بورصة اثينا على ارتفاع


اليونان

بانتظار رد الترويكا الدائنة بورصة اثينا على ارتفاع

بعد ان سلمت الحكومة اليونانية الاتحاد الاوروبي، وفي الوقت المحدد، لائحة الاصلاحات المطلوبة منها مقابل تمديد برنامج القروض اربعة اشهر، اشار رئيس المجموعة الاوروبية جيروين ديسلبلويم في مؤتمره الصحفي الى ان هذه اللائحة ليست سوى الخطوة الاولى وان الحكومة اليونانية جادة في نيتها بالقيام بالاصلاحات.

واضاف: “هذه اللائحة ليست مذكرة تفاهم او اتفاقاً جديداً. انها مؤشر فقط لنوع الاصلاحات التي يودون القيام بها وتلك التي يرغبون في استبدالها او الاستمرار بها. ويستغرق الامر الكثير من الوقت للدخول في التفاصيل وتحديد اتفاق او عقد جديدين يستمر اربعة اشهر”.

ترويكا الجهات الدائنة وهي المفوضية الاوروبية والمصرف المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي سينظروا اولاً بالاجراءات فان اعتبرتها كافية سيتم تنظيم اتصال بين وزراء مالية منطقة اليورو.

وقال ديسلبلويم: “اعتقد ان ما تم الاتفاق عليه يوم الجمعة والتطور الذي نأمل الوصول اليه اليوم وفي البرلمانات الوطنية خلال الاسبوع، كل ذلك سيساهم في استعادة الثقة
بين جميع الاطراف ومساعدة اليونان على العودة الى المسار الصحيح”.

البورصة اليونانية المتأثرة بوضع البلاد الاقتصادي الداخلي ومناقشاته مع الاوروبيين، فتحت هذا الصباح مع ارتفاع بسيط مع ازدياد الامل بالرد الايجابي للجهات الدائنة. فاليونان في سباق مع الزمن لان خطة انقاذها الحالية البالغة قميتها مئتين واربعين مليار يورو تنتهي مهلتها يوم السبت.