عاجل

تقرأ الآن:

إمتعاض الرئيس أوباما من دعوة الكونغرس لبنيامين نتنياهو دون تنسيق معه


إسرائيل

إمتعاض الرئيس أوباما من دعوة الكونغرس لبنيامين نتنياهو دون تنسيق معه

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجه انتقاداً شديد اللهجة لاتفاق الدول الغربية مع إيران بشأن برنامجها النووي، واصفاً الاتفاق بـ“الصفقة السيئة“، هذه الدعوة أغضبت إدارة الرئيس أوباما، و انتقد عدم تنسيق الكونغرس مع البيت الأبيض، كما رفض أوباما الالتقاء مع بنيامين نتنياهو، بحجة أن الانتخابات الاسرائيلية قريبة جداً أي في 17 مارس/آذار القادم.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول:
“أحترم البيت الأبيض، و أحترم رئيس الولايات المتحدة ، و لكن في مثل هذه المسائل المصيرية التي يمكن أن تحدد وجودنا من عدمه، فمن واجبي أن أفعل كل شيء لمنع هذا الخطر الكبير على دولة إسرائيل.”

و من المتوقع أن يدلي نتنياهو بخطاب أمام الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون في الثالث من آذار/مارس.
من جهتها سوزان رايس مستشارة الأمن القومي لأوباما قالت في برنامج تلفزيوني شهير “تشارلي روز“، أن خطاب نتنياهو سيعمق الهوة بين الولايات المتحدة و إسرائيل .

جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي يقول:
إسرائيل هي اليوم أكثر أماناً مع الوقت الاضافي الذي قدمناه، و توقف نمو البرنامج النووي الايراني، كان قبل أن نتوصل إلى هذا الاتفاق، الذي بالمناسبة يعارضه الوزير الأول بنيامين نتنياهو. و كان مخطئاً.”

يذكر أن تسريباً أخيراً ذكر أن جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد يرى أن إيران لا تقوم بالانشطة الضرورية لانتاج أسلحة، و هذا ما يختلف مع وجهة نظر بنيامين نتنياهو.