عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس هولاند يقوم بأول زيارة لرئيس فرنسي إلى الفلبين تمهيداً لقمة باريس للمناخ


الفلبين

الرئيس هولاند يقوم بأول زيارة لرئيس فرنسي إلى الفلبين تمهيداً لقمة باريس للمناخ

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقوم بزيارة للفلبين، في أول زيارة يقوم بها رئيس فرنسي لهذا البلد، كأول محطة في إطار جولة تحضيرية لقمة باريس عن المناخ.
الرئيس الفرنسي إلتقى مع نظيره الفيلبيني بينينو أكينو و طالبا المجتمع الدولي بإبرام اتفاق طموح بشأن المناخ .

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقول:
“إذا استمر الاحتباس الحراري في العقود القادمة، فإنه إعلان حرب ، ليست فقط الكارثة، بل الكارثة التي تحدث الحرب، و الحرب ستقوم بمضاعفة الكارثة.”

و في الشأن الاقتصادي تم التوقيع بين البلدين على العديد من الاتفاقيات: كتمديد خط الميترو في العاصمة مانيلا ،و تحلية المياه ،و مشروع انتاج الكهرباء و غيرها.

رئيس الفيليبين بنينو أكينو يقول:
“يجب علينا ليس فقط التعامل مع الانعكاسات المترتبة على تغير المناخ ،ولكن مع أسبابه البدائية. في ضوء ذلك، فإننا كدولة نامية، نرحب بدول مثل فرنسا التي ظهرت كبطلة في الشراكة العالمية لمعالجة هذه المسألة.”

الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار صاحبة أوسكار 2008 لأحسن ممثلة عن دورها في فيلم “لا موم“، و التي ترافق فرانسوا هولاند في جولته ،أعربت عن سعادتها لمساندة فرنسا لدولة مثل الفلبين تأثرت بقوة بالتغير المناخي.

و كان الفلبين البلد الذي بلغ عدد سكانه 100 مليون نسمة ، قد تعرض لإعصار“حيان” الذي أودى بحياة 7350 شخص، في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013. كما دمرت العديد من المدن و القرى و محيت من الخريطة .