عاجل

المركزي الأوروبي يطلق المشتريات الحكومية

تقرأ الآن:

المركزي الأوروبي يطلق المشتريات الحكومية

حجم النص Aa Aa

تحت أشعة شمس قبرص، التي تسضيف مؤتمر قمة مجلس صانعي السياسات في المركزي الأوروبي، يأتي الإعلان عن إطلاق مشتريات السندات الحكومية، بقيمة ستين مليار يورو في الشهر.
البرنامج الذي يهدف إلى إحياء التضخم والحفاظ على الانتعاش، سيبدأ اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، التاسع من مارس/آذار وسوف يستمر على الأقل حتى سبتمبر/أيلول من عام ألفين وستة عشر.

ماريو دراغي :
التخفيف الإضافي الكبير في سياستنا النقدية، يقف ويدعم ويعزز ظهور تطورات أكثر إيجابية لاقتصاد منطقة اليورو .ظروف السوق المالية وتكلفة التمويل الخارجي للاقتصاد الخاص أصبحت أكثر ليونة. لقد تحسنت ظروف الاقتراض للشركات والأسر إلى حد كبير.

وكدليل على تحسن الإطار العام، البنك المركزي الأوروبي، رفع توقعات النمو لمنطقة اليورو لهذا العام والعام المقبل، بواقع واحد ونصف وواحد وتسعة في المائة على الترتيب.
التضخم، الذي بلغ الآن ناقص ثلاثة أعشار النقطة في المائة، من المتوقع أن يصل عند مستوى الصفر هذا العام، وواحد وثمانية في المائة في عام ألفين وسبعة عشر، والذي يعد قريباً بما فيه الكفاية لهدف البنك المركزي الأوروبي.

ماريو دراغي مجدداً :
البنك المركزي الأوروبي، وحتى اليوم، قدم لليونان مائة مليار يورو، وتضاعف الإقراض من خمسين إلى مائة في الشهر الماضي .حتى بهذا المعنى يمكن القول إن المركزي الأوروبي هو البنك المركزي لليونان، وكذلك لسائر البلدان الأخرى.

البنك المركزي الأوروبي حريص على البقاء بعيدا عن الجدل السياسي حول مستقبل اليونان بينما يشير دراغي صراحة بأن المصرف، لن يسمح لأثينا بإصدار المزيد من الديون قصيرة الأجل في سبيل حل مشاكل التمويل الحادة على المدى القصير.
لكنه قال إن المركزي الأوروبي قد رفع مبلغ الإقراض للمساعدة في حالات الطوارئ، والذي سيكون بوسع المصرف المركزي اليوناني أن يوفره للبنوك المحلية.