عاجل

عاجل

منظمة الصحة توصي بتقليل استهلاك السكر لمحاربة البدانة وتسوس الأسنان

أصدرت منظمة الصحة العالمية توصية "قوية" بتقليل تناول التناول اليومي للسكريات الحرة إلى أقل من عشرة في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة و مواصلة خفض السكريات إلى أقل من خمسة في المائة، وذلك في إطار محار

تقرأ الآن:

منظمة الصحة توصي بتقليل استهلاك السكر لمحاربة البدانة وتسوس الأسنان

حجم النص Aa Aa

منظمة الصحة العالمية توصي بتقليل استهلاك السكر لمكافحة البدانة وتسوس الأسنان. حيث أصدرت المنظمة التي تتخذ من مدينة جنيف السويسرية مقرا لها مبدأً توجيهيا جديدا دعت من خلاله البالغين والأطفال بتخفيض الكمية اليومية من السكريات الحرة إلى أقل من عشرة في المائة من إجمالي استهلاكهم للطاقة. واعتبرت المنظمة أنّ من شأن تخفيض آخر إلى نسبة أدنى من خمسة في المائة، أو ما يقارب خمسة وعشرين غراما أي ست ملاعق صغيرة في اليوم الواحد أن يحقق فوائد صحية إضافية.

وتوصيات منظمة الصحة العالمية لوزارات الصحة تشمل السكريات الحرة مثل الغلوكوز والفركتوز والسكروز وسكر المائدة إضافة إلى الأغذية المصنعة والمشروبات وكذلك السكر الطبيعي في العسل وعصائر الفاكهة. واعتبر الدكتور فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية من أجل الصحة والتنمية في المنظمة بأنّ التوجيهات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية تشير إلى السكريات الحرة، وهي السكر الذي يضيفه الشخص الذي يقوم بالطهي أو المصنعين، ولكنها موجودة أيضا في عصائر الفاكهة ومركزات العصائر وهي ليست السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفواكه والخضر والحليب.

  • منظمة الصحة العالمية توصي بعدم تجاوز خمسين غراما من السكر للاستهلاك اليومي، هذه الكمية تتناسب مع:

  • 50 غراما من السكر = سبعة وسبعون فاصل سبعة من شرائح “مارس” للشكولاطة والكراميل العادية الحجم.

  • 50 غراما من السكر = أقل بقليل من ستة حصص بثلاثين غراما لعسل “بوبس“، الوحدة تحتوي على ثمانية فاصل سبعة من السكر.

  • 50 غراما من السكر = ثمانية وثمانين غراما أو حوالي خمس ملاعق كبيرة من شكولاطة نوتيلا.


  • 50 غراما من السكر = أقل قليلا من زجاجة بحجم خمسين سنتيلترا من كوكا كولا

  • 50 غراما من السكر = أقل من نصف لتر أو خمسة وأربعين سنتيلترا من عصير البرتقال “تروبيكانا” دون السكر المضاف.

  • 50 غراما من السكر = حوالي ثلاث حصص من شكولاطة “بنكو” المبشورة. حصة واحدة مع إضافة الحليب الساخن تحتوي على حوالي ستة عشر غراما من السكر.

  • 50 غراما من السكر = ما يزيد قليلا على ربع كيس بحجم ثلاثمائة وثلاثين غراما من حلوى أم أند أمس.

  • .

    50 غراما من السكر = ثمانيةوسبعون غراما من الفواكه المجففة واللوز التي تباع في المساحات التجارية الكبرى.

  • 50 غراما من السكر = علب من الياغورت من دون سكر مضاف. العلبة الواحدة تحتوي على عشرة غرامات من السكر.

  • 50 غراما من السكر = ثلث كعكة الليمون المجمد مع المورينغ.

  • 50 غراما من السكر= ثمانين غراما من معكرونة الباريلا.

  • 50 غراما من السكر= قطعة من بيتزا الجبن المجمدة والجبن والتي تحتوي على غثنين وعشرين غراما من السكر

  • 50 غراما من السكر = حوالي ثمانية عشر غراما من شرائح الخبز الأبيض. كل شريحة تحتوي على حوالي ثلاثة غرامات من السكر.

وتستند هذه التوصية الجديدة، التي تقوم على تحديث مبدأ المنظمة المتعلق بالتناول اليومي للسكريات من خلال خفضه إلى خمسة في المائة بعد أن كانت توصياتها منذ ثلاث سنوات تشير لعشرة في المائة، إلى تحليل أحدث البيانات العلمية التي تبين أن البالغين الذين يستهلكون سكريات أقل يكون وزنهم أقل, فضلا عن وجود صلة بين السكريات في النظام الغذائي و بين حدوث زيادة مقابلة في الوزن. وعلاوة على ذلك، تشير هذه البحوث إلى أن الأطفال الذين يتناولون أعلى نسبة من المشروبات المحلاة يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن دون غيرهم من الأطفال.

ولدى منظمة الصحة العالمية بيانات قوية تثبت أن الحفاظ على مدخول السكريات الحرة بنسبة أدنى من عشرة في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة يقلّل من خطر زيادة الوزن والسمنة وتسوس الأسنان، بما سيستوجب إدخال تعديلات على السياسات دعماً لذلك، إذا ما أرادت البلدان أن ترقى إلى مستوى الوفاء بالتزاماتها لتخفيف وطأة عبء الأمراض غير السارية.

وللحصول على فوائد صحية إضافية، توصي منظمة الصحة العالمية بالحد من تناول السكريات إلى أقل من خمسة في المائة من إجمالي الطاقة.