عاجل

عاجل

غرافيتي: جانسرود يُتوجُ بثنائية ألقاب وفون تنتزع فوزها السادس في الموسم

فانسون مينار :مرحبا بكم في “غرافيتي“، موعدنا الأسبوعي المخصص لسباقات التزلج الألبي. في هذا العدد سنتطرق إلى الإنتصار الـ65 للينساي فون، كما سنسلط

تقرأ الآن:

غرافيتي: جانسرود يُتوجُ بثنائية ألقاب وفون تنتزع فوزها السادس في الموسم

حجم النص Aa Aa

فانسون مينار :مرحبا بكم في “غرافيتي“، موعدنا الأسبوعي المخصص لسباقات التزلج الألبي. في هذا العدد سنتطرق إلى الإنتصار الـ65 للينساي فون، كما سنسلط الضوء على المواجهة الشديدة بين مازي وفيننغر.
وكالعادة تحليلات الخبير فرانك بيكار، وعودة إلى مشوار الأسطورة ابنغيمار ستنامارك.
لكن قبل كل هذا، البداية ستكون مع ثنائية كيجتيل جانسرود، الذي إنتزع لقب السوبر جي والكريستال غلوب في الإختصاص.

كجتيل جانسرود، الفائز في لاك لويز وفال غاردينا، يتوج باللقب الثالث هذا الموسم في منافسات السوبر جي الأحد في كيتفيتجال. النرويجي الذي أطاح بكل من النمساوي فانسون كريشمارير بفارق 24 جزءا من المائة والكندي دوستين كوك بـ 33 جزءا انتزع كذلك الكريستال كلوب في الإختصاص.
جانسرود، روض مسار اوليمبياباكن الذي إكتسى بالثلوج الملساء بسهولة وأناقة لصالحه، عكس الـ 11 متزلجا الذين إنسحبوا من المنافسة.
ثنائية جانسرود تعمق فارق النقاط في الترتيب العام بفارق 123 نقطة على الإيطالي ماتياس مايير صاحب المركز الثالث والنمساوي هانس ريشلت في المركز الرابع قبل منافسة واحدة في السوبر جي في منتجع ميريبال الفرنسي في الـ 18 مارس/أذار الجاري.
هانس ريشلت صاحب لقب السوبر جي في بيفر كريك هذا الموسم والمتوج بلقب منافسات النزول السبت لم يُوفق على مسارات منتجع كيتفيتجال في السوبر جي، حيث إنحرف عن المسار فاسحا المجال للنرويجي.

فانسون مينار: لم تحقق الفوز في أي سباق منذ نهاية يناير/ كانون الثاني وإكتفت بالميدالية البرونزية في بلادها خلال بطولة العالم في بيفر كريك. لينساي فون تتصالح مع الفوز في سباق السوبر جي في غارميش-بارتنكيرشن.

لينساي فون تحقق الأحد الفوز الـ 35 في منافسات كأس العالم في غارميش في إختصاص السوبر جي، إنتصارالأمريكية جاء على حساب الغريمتين التقليديتين تينا مازي وانا فينينغر.
فون التي تحمل في رصيدها ثلاثة إنتصارات مابين الـ 18والـ 25 يناير/كانون الثاني في منافسات النزول السوبر جي تتصدر بعد هذا الفوز الترتيب العام للإختصاص.
السلوفينية تينا مازي، تعود إلى المنافسة بقوة وتنتزع المركز الثاني بفارق 20 جزءا عن فون. مازي أنهت سلسلة الإنهزامات ونزيف النقاط الذي عانت منه لحساب فيننغر وتعمق الفارق إلى 44نقطة، وهي تراهن على منافسات التعرج والتعرج العملاق نهاية الأسبوع المقبل لتأكيد هذه العودة، قبل أن تواجه بكل ثقلها منافستها المباشرة النمساوية أنا فيننغر في مواجهة ساخنة على الكريستال غلوب.

فانسون مينار: نهاية موسم مبكرة للألمانية فيكتوريا روبنسبورج وصيفة بطلة العالم للتعرج العملاق، ونهاية مشوار الفرنسية ماريون رولان، بطلة العالم في النزول عام 2013 ، والسبب في كل مرة إصابة في الركبة بعد حوادث سقوط، ما يؤكد ان التزلج الألبي، رياضة خطيرة كما يفسر الخبير فرانك بيكار.

فرانك بيكار:
إنها رياضة أساسها السرعة وتغيب فيها الدروع عدا الشباك في أطراف المسارات وبعض الأوقية على مستوى الجسم كالظهر مثلا، التزلج هو مواجهة مباشرة مع الجبال والسرعة. هناك بعض الظواهر الأخرى التي تجعلنا أمام خطر الوقوع. المتزلج الألبي، هو رياضي يجب أن يتميز بالتوازن، لأنه يبلغ سرعة 120 أو 130 وحتى 160 كيلومترا في الساعة عند النزول على المنحدرات بواسطة المزلجات والمقبضين لتحديد الإتجاه.
هناك العديد من العوامل التي قد تسبب السقوط، وتبلغ 36 في الثنية الواحدة، كالرؤية وطبيعة الثلوج ومواقع الأبواب والحفر وهذا ليس سهلا.

نحن في ولاية كولورادو بتاريخ 19 فبراير1989، إينجمار ستينمارك يتأهب للإحتفال بعيد ميلاده الـ 33 وسط صعوبة كبيرة في التنافس مع الجيل الجديد في هذه الرياضة، والممثل في ألبرتو تومبا.
السويدي،الذي لا يفشل إلا في المنافسات التقنية يسعى نحو التتويج منذ عامين. الكثير من المتشككين به دعوه للتقاعد، دعوة جسدها بعد بضعة أسابيع، لأنه لم يعد المتزلج المهيمن على المسارات كما كان يلقب قبل 10 سنوات.
في هذا اليوم، إبن مدينة لابوني إسترجع ذكرى إنتصاره الـ 86 في مسابقة التعرج العملاق في اسبان خلال منافسات كأس العالم. رقم قياسي لم يحطم إلى غاية اليوم.

فانسون مينار: نلقاكم الأحد المقبل في عدد جديد من برنامج غرافيتي وكالعادة نترككم تستمتعون بهذه الصور الجميلة .