عاجل

تقرأ الآن:

تنظيم "الدولة الإسلامية" يستهدف منطقة “خورسباد” الأثرية بالموصل


العراق

تنظيم "الدولة الإسلامية" يستهدف منطقة “خورسباد” الأثرية بالموصل

بعد أسبوع من تدمير أثار في الموصل ويومين فقط من “تجريف” مدينة نمرود الآشورية الأثرية في شمال العراق وتدمير مدينة الحضر يوم السبت ، أقدم ما يسمى بتنظيم“الدولة الإسلامية” اليوم على تفجير أثار مدينة “خورسباد “ بشمال الموصل التي تبعد 400 كلم شمال العاصمة العراقية بغداد ،وهو ما أكده الخبير في شؤون آثار محافظة نينوى الدكتور جمعة عبد لله حسن من هيئة آثار نينوى والذي أضاف قائلا إن “سكان خورسباد قالوا إن التنظيم أقدم على سرقة أغلب الآثار ونقلها وفجر القليل منها أمام تصوير من قبل إعلامه”. في حين أفاد مصدر امني في شرطه نينوي ان تنظيم الدولة الإسلامية فجر المنطقه بعد تفخيخها بالعبوات الناسفه. و هو ما لم تؤكده الحكومة العراقية التي قالت على لسان وزيرها للسياحه والاثار العراقي عادل شرشاب بان الحكومة العراقية تعمل على التحقق من تقارير تتحدث عن تعرض موقع “دور شروكين” الاثري في خورسباد لهجوم من قبل مسلحي التنظيم .
و قال وزير السياحه والاثار العراقي عادل شرشاب :” نناشد و نحمل، و أنا جازم، و الكثيرون يشاطرونني الرأي، تباطؤ الرد الدولي على هكذا مجاميع، جعلهم يهاجمون
ويدمرون و يسرقون .” وزير السياحه والاثار العراقي عادل شرشاب دعا التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحده ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى ان يبذل جهودا لحمايه المواقع الاثريه التي يدمرها مسلحو التنظيم.