عاجل

تقرأ الآن:

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر يدعو الى انشاء جيش اوروبي


مكتب بروكسل

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر يدعو الى انشاء جيش اوروبي

تساؤل في الاوساط الاوروبية حول ضرورة انشاء جيش اوروبي يهدف الى المدافعة عن قيم الاتحاد الاوروبي . تساؤل قديم يعود الى الواجهة بعد ان تحدث بالوضوع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اثناء مقابلة صحفية مع الجريدة الالمانية فلت آم سونتاغ. من بين الاسباب المبررة لانشاء جيش اوروبي، بحسب رئيس المفوضية الاوروبية، العلاقات المتوترة مع روسيا بفعل الازمة الاوكرانية. القوة العسكرية المقترحة يمكنها ان تواجه التحديات الجديدة التي هي على حدود الاتحاد الاوروبي و يمكنها ايضا ان تدافع عن قيم الاتحاد الاوروبي. حول هذا الموضوع المحلل السياسي فيفيان بيرتوزو اجاب على اسئلة اودري تيلف من يورونيوز وقال: “دول الاتحاد الاوروبي ليست لها ذات التقييم لما يهدد الاتحاد الاوروبي ولكيفية مجابهته. فكرة جان كلود يونكر بتاسيس جيش اوروبي لوضع سياسة دفاعية و امنية اوروبية هي فكرة تدعو بالواقع الى فرض الحل قبل معالجة المشكلة”. دول اوروبية عديدة مثل فرنسا و بريطانيا تتجنب
هذه الافكار على اساس انها ستشكل ازدواجية عسكرية مع قوات حلف شمال الاطلسي. يتابع المحلل السياسي فيفيان بيرتوزو قائلا: “لسنا نرى رادعا دوليا اقوي من ردع حلف الاطلسي والجيش الاوروبي سيكون انشاؤه صعبا جدا و معقدا و سبل قراراته ستكون معقدة جدا ايضا”.
الاوروبيون بشكل عان يؤيدون انشاء قوى عسكرية للمراقبة او التاهيل و لم يرسلوا اية قوى عسكرية اوروبية مشتركة حتى الان للقتال على الارض.