عاجل

تقرأ الآن:

مناورات عسكرية في دول البلطيق تحت اشراف واشنطن والأطلسي


لاتفيا

مناورات عسكرية في دول البلطيق تحت اشراف واشنطن والأطلسي

الولايات المتحدة وبالتنسيق مع حلف شمال الأطلسي تنشر جنودا لاجراء مناورات في دول البلطيق تستمر ثلاثة أشهر، حوالي سبعمائة وخمسين آلية عسكرية إضافة إلى معدات وصلت بحرا إلى ريغا في اطار هذا الانتشار لفرقة المشاة الأميركية الثالثة، كما وصلت مجموعة أولى من حوالي ثلاثمائة جندي، لكن ما مجموعه ثلاثة آلاف جندي سيتم ارسالهم في الأسابيع المقبلة.

“نحن، كبلد مستقبل، سنقوم بمهام تحميل العتاد من السفينة، وتوزيعه ونقله من لاتفيا إلى جميع أنحاء دول البلطيق. ومن المهم أن نكون على استعداد لتنفيذ المادة الخامسة للحلف الأطلسي في حال حدوث هجوم“، قال وزير دفاع لاتفيا.

منذ الأزمة الأوكرانية وضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم، باتت دول البلطيق تخشى على أمنها، ما دعا الولايات المتحدة والحلف الأطلسي إلى تبني عملية “اتلانتيك ريزولف” الهادفة إلى طمأنة دول المنطقة في مواجهة موسكو.

في الأثناء وعلى بعد ثلاثة آلاف كيلومتر جنوب العاصمة اللاتفية ريغا، شارك جنود روس في تدريبات بجبال أوسيتيا الشمالية إلى جانب مائة وخمسين جنديا سبق وأن عملوا في الجيش النظامي الأوكراني حيث كانوا يرابطون في شبه جزيرة القرم واختاروا الانضمام إلى الجيش الروسي بعد ضم شبه الجزيرة.