عاجل

1) قضت المحكمة المركزية الاميركية بمدينة لوس انجلوس بمنح اطفال المغني والمؤلف مارفين غاي حوالي سبعة ملايين واربعئمة الف دولار بعد أن تأكدت ان المغنيين روبن ثيكي وفارل ويليامز نسخا موسيقى والدهم في اغنية Got to Give Up التي اجتاحت الاسواق في السبعينيات ونسخت اجزاء منها في اغنية بلارد لاينز التي لاقت نجاحا فائقا في العام الفين وثلاثة عشر.
وقد توفي غاي في نيسان عام الف وتسعمئة واربعة وثمانين تاركا لاطفاله نسخة من موسيقاه، وباعت اغنية بلارد لاينز اكثر من سبعة ملايين وثلاثمئة الف نسخة في الولايات المتحدة فقط.

2) عازف الغيتار الاميركي الاسطوري جو ساترياني رفع قضية ضد شركة كولد بلاي بسبب السرقة وقال ان الفريق البريطاني، ويتقدمه كريس مارتن قام بمحو جزء من كلمات الاغنية واستبدلها باخرى، في اغنية “فيفا لا فيدا“، كولد بلاي انكرت المزاعم بالاتهامات، القضية انتهت وحلت خارج نطاق المحكمة وجرت التسوية على النص.

3) غوردون جينكيز ادعى ان جوني كاش “فولسون بريزن بلوز“، انتحل جزءا من اغنيته في البومه “ الاحلام السبعة“، وقد استغرق الامر خمس عشرة سنة لجينكيز من يوم اطلاق الالبوم حتى يوم المحاكمة، لكن الامر سوي في العام الف وتسعمئة وثمانية وستين في تعويض اقترب من مئة الف دولار.

4) فانيلا آيس آيس في اغنيتها عام الف وتسعمئة وتسعين الشهيرة بالملكة، غنيت من دون اعتمادها من مؤلف موسيقي، كما كان السائد في الهيب هوب. آيس واسمه الحقيقي روبرت فان وينكل، وقد تمت تسوية القضي خارج قاعات المحاكم مقابل مبلغ لم يكشف عنه.
Vanilla Ice