عاجل

تقرأ الآن:

"13 دقيقة" فيلم عن إيلزر، الشاب البسيط الذي لم ينجح بقتل هتلر


سينما

"13 دقيقة" فيلم عن إيلزر، الشاب البسيط الذي لم ينجح بقتل هتلر

“13 دقيقة“ فيلم ألماني يحكي قصة غيورغ إيلزر، الشاب الذي لم ينجح في محاولة قتل هتلر في العام 1939. الاهتمام بتلك الحقبة من تاريخ ألمانيا ليس جديداً بالنسبة للمخرج أوليفر هيرشبيغل. فيلمه الماضي “السقطة”(2004) يتعقب الأيام الأخيرة من حياة أدولف هتلر.

بعد دراسة الأمر جيداً وضع إيلزر متفجرات مع مؤقت في مقهى Bürgerbräukeller، حيث من المقرر أن يلتقي أعضاء الحزب النازي في ميونخ مع هتلر.

المخرج أوليفرهيرشبيغل يعقد المقارنة بين بطل فيلمه وماقام به المنسق الأمريكي السابق إدوارد سنودن في أيامنا : “هذا هو الشيء الجميل حول غيورغ إيلزر. إنه مثل إدورد سنودون هذه الأيام. لم يكن عنده أية مصالح أنانية، كان يملك قناعاته ورغبة جامحة بإيقاف ذلك. الأمر يتعلق بالحرية، وحرية التعبير والحركة، والفردية. إليزر كان يرى أن ذلك كله في طريقه للزوال”.

بطل الفيلم كريستيان فريديل: “السينما تعطي نظرة مختلفة للتاريخ. أنا لست مهتماً بالسياسية، لكنني فهمت أننا جميعاً معنيون بالسياسية ونملك صوتاً لندلي به في نظام ديموقراطي”.

كاثرين شوتلير الذي أدت دوراً أمام كريستيان فريديل: “قصُّ تلك الحكاية في بلدة صغيرة أشبه بقرية نشأ فيها البطل، يسهل فهم القصة والتماهي معها. يظهر كيف تغير الناس، ولماذا قاموا بماقاموا به، يبين كيف أن المشكلات الشخصية امتزجت مع الوضع السياسي.”

بسبب الضباب، قرر هتلر الخروج باكراً من اجتماع ميونيخ ليعود إلى برلين بالقطار. قنبلة إيلزر انفجرت بعد 13 دقيقة من خروج هتلر الذي نجى الموت بينما قتل بعض من أفراد حزبه. إيلزر اعتقل بعد اكتشاف أمره، ونفذ فيه حكم الإعدام قبل نهاية الحرب العالمية الثانية بأسابيع قليلة.

العرض الأول للفيلم كان على شاشة مهرجان برلين السينمائي، وسيتم إطلاقه للجمهور في شهر نيسان/أبريل.
———————————————

للتعرف على المزيد، يمكنكم قراءة مقال نشرته مجلة الشروق الالكترونية حول الفيلم وهي بعنوان: «13 دقيقة» كانت كفيلة بتغيير التاريخ على شاشة برلين

اختيار المحرر

المقال المقبل
الفيلم الوثائقي الاوكراني "ميدان" يعرض في بروكسل. يورونيوز تلتقي مخرج الفيلم سيرهي لوزنيتسا

سينما

الفيلم الوثائقي الاوكراني "ميدان" يعرض في بروكسل. يورونيوز تلتقي مخرج الفيلم سيرهي لوزنيتسا