عاجل

المفوضية الأوربية تأسف من عدم احراز تقدم بخصوص تمويل اليونان

أعرب رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر عن أسفه من عدم احراز تقدم واضح في المحادثات الخاصة بتمويل اليونان، ولكنه استبعد تماما فشل الحوار. رئيس المفوضية الأوربية أكّد خلال لقائه برئيس الحكومة اليونا

تقرأ الآن:

المفوضية الأوربية تأسف من عدم احراز تقدم بخصوص تمويل اليونان

حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوربية تعرب عن أسفها من عدم احراز تقدم واضح في المحادثات الخاصة بتمويل اليونان، ولكنها استبعدت تماما فشل الحوار. رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر أكّد خلال لقائه برئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس أنّه يتوجب على الأوربيين توحيد الرؤى وإيجاد حلول لليونان.

“أنا لست راضيا عن التطورات التي حصلت خلال الأسابيع الأخيرة، ولا أعتقد أننا أحرزنا ما يكفي من التقدم. ,لكننا سنحاول المضي قدما نحو نهاية ناجحة للقضايا التي نتعامل معها“، قال رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر.

أما رئيس الوزراء اليوناني فشدّد على تفاؤله: “أنا متفائل بأننا نملك الإرادة السياسية من أجل إيجاد حلول لمشاكلنا المشتركة في القريب وأعتقد أنّه بوجود الإرادة السياسية، كل شيء ممكن”.

وقد قرر البنك المركزي الأوربي زيادة سقف تمويله العاجل للمصارف اليونانية بواقع ستمائة مليون يورو، ما سيرفع سقف التمويل إلى حوالي سبعين مليار يورو. وللمرة الأولى منذ الانتخابات التشريعية التي حملت سيريزا إلى السلطة، استأنف اليونانيون التباحث في أثينا مع الخبراء الذين أوفدتهم الجهات الدائنة لتحديد الاصلاحات التي ما زال على اليونان القيام بها للحصول على مساعدة مالية.

لكن الوقت يضيق لان الغموض السياسي الذي يخيم على البلد منذ بداية الاجواء الانتخابية في كانون الأول-ديسمبر، أبطأ النشاط الاقتصادي وعملية تسديد الضرائب. مع العلم أنه يتوجب على اليونان ان تسدد هذا الشهر ستة مليارات يورو، منها مليار ونصف المليار لصندوق النقد الدولي. وتمول اليونان نفسها عبر بيع سندات خزينة لثلاثة وستة أشهر، وبات ينحصر بيعها تقريبا من المصارف اليونانية.