عاجل

تقرأ الآن:

محطة الفضاء الدولية... متعة العيش خارج الجاذبية الأرضية


فرنسا

محطة الفضاء الدولية... متعة العيش خارج الجاذبية الأرضية

بعد أن اختبرت الحياة على الأرض، أليس عندك الفضول لمعرفة المزيد عن طبيعة الحياة في الفضاء؟

إذا كنت من محبي استكشاف الفضاء، عليك متابعة مقابلتنا الحصرية مع رواد الفضاء سامانثا كريستوفوريتي وتيري فيرتس مساء يوم الإثنين، في الـ16 من آذار/مارس.

مهندسا الطيران المتواجدان داخل محطة الفضاء الدولية (ISS) على بعد مئات الكيلومترات عن سطح الأرض يجيبان على أسئلة كلاوديو روزمينو من إستوديوهات يورنيوز على الأرض.

ماهي محطة الفضاء الدولية؟

محطة الفضاء الدولية (ISS) هي مشروع مشترك بين عدد من وكالات الفضاء: NASA (لولايات المتحدة الأميركية), Roscomos (روسيا), JAXA (اليابان), ESA (أوروبا) CSA (كندا).

بدأ إنشاء المحطة في أواخر عام 1998. لم تستقبل أول زوارها حتى تشرين الثاني/نوفمبر عام 2000، وهم قائد عسكري أميركي واثنين من رواد الفضاء الروس. منذ ذلك الحين بقيت المحطة الفضائية مأهولة بسكان أرضيين. 215 شخصاً تعاقبوا على زيارة المحطة منذ إنشائها قبل 15عاماً، حيث يمكن استيعاب ستة أشخاص في وقت واحد.

محطة الفضاء الدولية تقع على مدار قريب من الأرض، يتراوح بعده عن كوكبنا بين 330كم و435كم.

مشروع محطة الفضاء الدولية أطلق بهدف توفير مختبر ومرصد يمكن أن يستخدم كنقطة انطلاق للبعثات المستقبلية نحو القمر وكواكب المجموعة الشمسية وغيرها من الكويكبات والأجسام الفضائية.

وفقاً للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (NASA)، فإن محطة الفضاء الدولية أسهمت بالفعل في تحسين الحياة على الأرض، سواء في مجال تطوير اللقاحات أوتحسين الزراعة أوالمساعدة في أعمال الإغاثة بعد الكوارث.
(للحصول على معلومات أوفى حول فوائد للبشرية تقرير باللغة الإنكليزية)

أهم الأرقام المتعلقة بمحطة الفضاء الدولية:

في شهر أيار/مايو من العام 2013 أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن تكلفة المحطة خلال عشرة أعوام بمافي ذلك نفقات التشغيل والإنشاء والتطوير وصلت إلى حوالي 100 مليار يورو. منذ بداية المشروع الأوربيون قدموا 8 مليارات من تلك التكاليف، ذلك يعني أن (كل أوروبي أنفق 1£ في كل عام من جيبه الخاص على مشروع محطة الفضاء الدولية).
(المصدر باللغة الإنكليزية)

  • طول محطة الفضاء الدولية يبلغ 109م، بينما يصل طول الوحدة المركزية في المحطة إلى 51م.
  • وزن المحطة يناهز 520 طن.
  • المحطة تحتوي على 14 وحدة للسكن موزعة داخل حجم إجمالي من 935 متر مكعب يمكن العيش فيه داخل الفضاء، أي ما يعادل مرة ونصف المرة حجم طائرة بوينغ 747.

للقيام بجولة تعريفية متكاملة مع سونيتا وليامز على سطح محطة الفضاء الدولية ناسا، اضغط هنا

سونيتا وليامز أحد أعضاء الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) تقوم بجولة تعرفية داخل محطة الفضاء الدوية

لمتابعة البث من محطة الفضاء الدولية اضغط هنا

لا تفوتوا عليكم مشاهدة مقابلة زميلينا كلاوديو روزمينو مع رواد الفضاء سامانثا كريستوفوريتي وتيري فيرتس على يورونيوز عند الساعة العاشرة إلا ربع يوم الاثنين 16 آذار/مارس أو يمكنكم متابعته في وقت لاحق على موقع يورونيوز Euronews.com

ALL VIEWS

نقرة للبحث