عاجل

تقرأ الآن:

احتمال سقوط عشرات القتلى جراء اعصار في أرخبيل فانواتو


فانواتو

احتمال سقوط عشرات القتلى جراء اعصار في أرخبيل فانواتو

عشرات القتلى جراء الاعصار الاستوائي العنيف الذي ضرب ارخبيل فانواتو في جنوب المحيط الهادىء، وأدى إلى دمار هائل. التقارير الأولية تفيد أنّ هذه الكارثة الطبيعية قد تكون إحدى أسوأ الكوارث في تاريخ المحيط الهادئ. وقد ضرب الاعصار فانواتو كبرى جزر الأرخبيل التي يقطنها حوالي خمسة وستين ألف نسمة، إضافة إلى جزر أخرى تقع إلى الجنوب ويصل عدد سكانها إلى ثلاثة وثلاثين ألف نسمة.

وبحسب المكتب الاسترالي للرصد الجوي الذي يراقب اعصار “بام“، فإنّ القسم الأكبر من الأرخبيل تعرض للاعصار. وقد غير “بام” مساره في اللحظة الاخيرة ليقترب من العاصمة بورت فيلا التي ضربها بشكل أعنف مما كان متوقعا. سلطات الدفاع المدني أكدت أنّ الوضع سيء جدا وأنّ الأشخاص الذين لم يتوجهوا إلى الملاجئ معرضون لخطر الموت.

وقطعت الكهرباء والاتصالات بشكل شبه كامل عن فانواتو بعد أن خلف الاعصار خسائر مادية معتبرة وأضرارا واسعة النطاق. الصليب الأحمر ومنظمات اغاثية بصدد اجراء تقييم أولي للحاجات الغذائية والطبية للمنكوبين إضافة إلى الملاجئ اللازمة لايواء المشردين منهم. وتأمل وكالات العمل الانساني البدء بنقل المساعدات العاجلة بالطائرة اعتبارا من هذا الأحد فور إعادة فتح مطار بورت فيلا.