عاجل

في صباح العشرين مارس/ أذار القادم ، يحدث كسوف كلي ، إلا أنه سيتم مشاهدته ككسوف جزئي في أغلب أنحاء أوربا.
أين يمكن مشاهدة هذا الكسوف؟ يمكن مشاهدة الكسوف الجزئي في أوربا ، وفي أغلب أنحاء سيبيريا و في شمال أفريقيا وتركيا وإسرائيل وفلسطين ولبنان و سوريا و العراق و كذلك في شمال إيران و في شمال وسط أسيا ومانغوليا وشمال غرب الصين.

أما الكسوف الكامل فلا يمكن مشاهدته إلا في جزر سفالبارد وهو أرخبيل يقع في المحيط المتجمد الشمالي، شمال القارة الأوروبية، وجزر فارو بشمال أوروبا أيضا. ماهي الاسباب التي تؤدي إلى حدوث الكسوف ؟

كسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم تقريبا، ويكون القمر في المنتصف، فيحجب أشعة الشمس عن الأرض.

مدة الكسوف الكلي: نظريا، المدة الزمنية القصوى للكسوف هي سبع دقائق و ثلاث وثلاثون ثانية ، إلأ أن مدة الكسوف الكلي لنهار 20 مارس /أذار القادم هي دقيقتان وست وأربعون ثانية في المحيط الأطلسي في شمال جنوب شرق ايسلندا وفي شمال جزر فارو . كيف تتم مشاهدة الكسوف:”

يجب عدم اختلاس النظر إلى قرص الشمس سواء في الكسوف أو في الأيام العادية بدون وجود حماية للعين، ويجب فقط استخدام وسائل الرصد الآمن الحاصلة على شهادة الجودة؛ مثل النظارات المخصصة لكسوف الشمس وليس النظارات العادية، ويجب عدم استخدام التلسكوب أو المنظار إلا في حالة وجود فلتر ضوئي خاص بالشمس. كيف يمكن تصوير الكسوف؟

يجب تغطية كاميرا الهاتف بالنظارات الخاصة بمشاهدة الكسوف.

الفرق بين الكسوف الجزئي والكسوف الكلي: الكسوف الكلي: القمر يغطي قرص الشمس ويتحول النهار الى ليل أما فى منطقة شبه الظل فيكون الكسوف جزئيا. و تعتبر جزر سفالبارد القطبية في النرويج مكانا مثاليا لمشاهدة كسوف الشمس المنتظر هذا الأسبوع، لكن السلطات لا تشجع من لم يحجز مسبقا في الفنادق، وتحذر من الصقيع ومن الدببة القطبية التي تجوب المنطقة خلسة بعد خروجها من السبات الشتوي.