عاجل

تقرأ الآن:

مسرح "ليسيو" الكبير في برشلونة يجذب معحبي الأوبرا من جديد


المجلة

مسرح "ليسيو" الكبير في برشلونة يجذب معحبي الأوبرا من جديد

يقع مسرح “ليسيو”:
www.liceubarcelona.cat الكبير في قلب برشلونا. خلال تاريخه، شهد العديد من العروض الفنية، لكن أيضاً الكثير من الاضطرابات… منذ افتتاحه منتصف القرن التاسع عشر تعرض لعدة تفجيرات فوضوية، وحرائق كبيرة، كما نجا من الترنحات الاقتصادية التي عرفتها إسبانيا. الأزمة المالية الأخيرة تسبت بتخفيض مخصصاته المالية إلى 39 مليون يورو.

المسرح العريق يحاول النهوض من جديد مع وصول مديرة فنية جديد، ورفع ميزانيته خلال العام المقبل.

مع التحسن النسبي الذي بدأ يشهده الاقتصاد الإسباني المسرح يأمل باستعادة بريقه.

المديرة الفنية لمسرح ليسيو، كريستينا شيبيلمان: “أعتقد أن ليسيو يبقي من بين أفضل دور الأوبرا في أوروبا. يصعب القول أيها الأفضل أو الأكثر تميزاً. لدينا دور عريقة مثل كوفنت غاردن، وفي برلين ستاتسوبير، الباستي في باريس، أو لا سكالا في ميلانو… وغيرها الكثير. عندما يرغب جميع المغنين والفانيين بتقديم عروضهم في مكان معين فذلك يعني أننا في المستوى اللائق.”

أعظم مغني العالم أدوا قدموا روائعهم في مسرح ليسيو… ماريا كالاس لوشيانو بافاروتي، بلاسيدو دومينغو… اليوم، التينور بيتر بروندر والسوبرانو كريستينا توليدو يؤديان أوبرا سيغفريد لريشارد فاغنر في مسرح ليسيو.

التينور بيتر بروندِر: “من وجهة نظري كمؤدٍ، فأن المعاير المتوافرة هنا جيدة للغاية، تصل إلى مستوى الدور العالمية التي عملت معها. أشعر أن المسرح ينتمي للطبقات العليا. الأوركسترا جيدة جداً، صوت الوتريات على وجه التحديد رائع . كل ما عشته هنا حتى الآن كان إيجابياً للغاية.”

السوبرانو كريستينا توليدو: “الأجواء هنا محفزة. مناخ التجديد الذي يسود المكان من شأنه أن يسهم في جذب المزيد من عروض الأوبرا تملك نفس المستوى الجيد. سيبحثون عن المزيد من الفنانين الشباب، والمزيد من المؤدين الإسبانيين.”

للعام المقبل الميزانية سترتفع إلى 41 مليون يورو. البرنامج يحمل على لائحته 12 عملاً سيتم تقديمها على هذه الخشبة، ليصل إجمالي الليالي التي يستقبل المسرح فيه محبي الأوبرا إلى 104 ليال.

اختيار المحرر

المقال المقبل
نونو غاما يستلهم الأدب البرتغالي البطولي لمجوعة خريف وشتاء 2015

المجلة

نونو غاما يستلهم الأدب البرتغالي البطولي لمجوعة خريف وشتاء 2015