عاجل

5 مفاعلات نووية قديمة "خارج الخدمة"

تقرأ الآن:

5 مفاعلات نووية قديمة "خارج الخدمة"

حجم النص Aa Aa

تعتزم اليابان اخراج ثلاثة مفاعلات نووية قديمة من الخدمة بسبب التكلفة الباهظة اللازمة لتحديثها وفقا لمعايير السلامة الصارمة التي وضعت بعد كارثة فوكوشيما التي شهدتها البلاد في عام 2011.

و في السياق ذاته أضافت وسائل إعلام محلية أن مفاعلين آخرين سيخرجان من الخدمة على الأرجح ومن المتوقع إعلان ذلك في وقت لاحق هذا الأسبوع و أوضح رئيس شركة (كانساي) للطاقة الكهربائية اليابانية ماكوتو ياغي ان “هذه القرارات تأتي بناء على اعتبارات شاملة بما في ذلك انظمة السلامة الجديدة والتكاليف العالية ومخاطر الزلازل .”

و أغلقت اليابان مفاعلات بلغ عددها 48 مفاعلا بعد زلزال أدى إلى انهيارات في محطة فوكوشيما دايتشي في عام 2011.

ويذكر ان المفاعلات الخمسة المتوقع خروجها من الخدمة شيدت قبل 39 إلى 44 عاما وهي من أقدم المفاعلات في اليابان وتبلغ الطاقة التشغيلية لكل منها 559 ميجاوات وهي قدرة منخفضة نسبيا. و في اطار منتدى الأمم المتحدة للحد من الكوارث الطبيعية و الذي يعقد في سنداي في شمال شرق اليابان قامت بعثة أممية بزيارة تفقدية الى احدى المدن الساحلية بمقاطعة فوكوشيما لمعاينة كيفية ضمان سلامة الأغذية في هذه المنطقة و منها الأسماك بعد كارثة فوكوشيما النووية . ومن بين أهداف ممثلي حولى 186 دولة في هذا المؤتمو العالمي ، التوصل الى وضع إطار عمل جديد لما بعد 2015 بعد إطار عمل هيوغو للفترة 2005-2015 . و قال سارج رومبي موفد يورونيوز إلى سنداي في اليابان :” إطار العمل هذا يشمل الحكومات وكذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني وسيحدد الأهداف الحقيقية من حيث تقليل عدد الضحايا طبعا و كذالك التكاليف، فكل عام فاتورة الكوارث الطبيعية في العالم تصل إلى285 مليار يورو.”