عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان "مقام الدولي"، يحيي ذكرى عازف الجاز الأذري الراحل مصطفى زاده


ثقافة

مهرجان "مقام الدولي"، يحيي ذكرى عازف الجاز الأذري الراحل مصطفى زاده

موسيقيون من الشرق والغرب شاركوا في الدورة الرابعة من مهرجان “مقام الدولي” الذي يعقد في باكو عاصمة أذربيجان.

الارتجال هو الأساس في موسيقى المقام الأذرية، وهي تنسج على ألحان شعبية قديمة، وإيقاعات وتقنيات أداء محلية. اليونيسكو وضعت موسيقى المقام بين قائمة التراث الثقافي غير المادي.

فيرينغيز علي زادة، مديرة المهرجان، والتي تحمل لقب سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة تقول: “إنها الدورة الرابعة من المهرجان الذي يقام مرة كل عامين. اهتمام الجمهور بهذا المهرجان آخذ بالتزايد. نتلقى رسائل إلكترونية من الفنانين في مختلف أنحاء العالم.”

المغني والعازف الإيراني علی رضا قرباني كان بين ضيوف المهرجان. مع فرقته، قدم للجمهور رحلة موسيقية استثنائية تخللتها أشعار من عيون الأدب الفارسي الصوفي لحافظ والخيام والرومي.
الفرس والأذريون على خلاف منذ أمد طويل حول أصل موسيقى المقام.

يقول علي رضا قرباني: “موسيقى المقام تؤدى في أذربيجان وتركيا والعراق… إنها مرتبطة بهذه المنطقة الجغرافية. المقام لم يتم تدوينه ونحن نتناقل كلماته من جيل إلى جيل.”

علي رضا قرباني

المؤلف الموسيقي وعازف الكمنجة سامان ساميمي، أصدر بالتعاون مع علي رضا قرباني ألبوماً جديداً بعنوان “إبيردمنت”. يقول عن موسيقاه: “بشكل عام أجواء هذا الألبوم عن العشق المتصوف و مناجاة الله.”

أغنية دلدار (حبيب) تجمع علي رضا قرباني وسامان ساميمي

المهرجان العالمي للمقام أحيى ذكرى 75 لمولد عازف البيانو الراحل واقف مصطفى زادة، من خلال حفلة جاز خاصة. الموسيقي المبدع في مجال المقام، هو أيضاً عازف بيانو جاز وملحناً. اشتهر بمزج الجاز والموسيقى الأذرية التقليدية. بأي حال من الأحوال الجاز لا يخرج عن تقاليد المهرجان، فكما أن موسيقى المقام غير مدوّنة فالجاز أيضاً يشتهر بحفلات الارتجال أو جام سيشنز.

واقف مصطفى زاده

فرقة “جنجي جاز” التي تستلهم مقطوعاتها من موسيقى مصطفى زاده اختتمت الحفل. موسيقى الفرقة تلاقي نجاحاً في باكو ومعظم منطقة القوقاز.

الموسيقيان طارق الجندي وناصر سلامة نالا المركز الثاني في مسابقة المهرجان.

رقصة الصباح لطارق الجندي وناصر سلامة

الدورة القادمة من مهرجان المقام الدولي من المقرر عقدها في العام 2017.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"شيرا كارتون" المعرض البرتغالي السنوي للرسوم الكاريكاتورية يفتتح فعالياته رغم التهديدات

ثقافة

"شيرا كارتون" المعرض البرتغالي السنوي للرسوم الكاريكاتورية يفتتح فعالياته رغم التهديدات