عاجل

تقرأ الآن:

المحكمة الجنائية الدولية: أسباب التركيز على القضايا الأفريقية ؟


أوروبا

المحكمة الجنائية الدولية: أسباب التركيز على القضايا الأفريقية ؟

سؤال هذا الإسبوع من جوزيف في كينشاسا (جمهورية الكونغو الديمقراطية): “لماذا المحكمة الجنائية الدولية تركز على القضايا الأفريقية فقط ؟ وماذا عن الجرائم التي ترتكب في سوريا أو فلسطين مثلاً؟”

فادي العبد الله- المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية:
“ الدول الأفريقية هي التي طلبت من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الجرائم التي ارتكبت على أراضيها. المحكمة الجنائية الدولية فتحت كثيراً من التحقيقات.

الطريقة الأخرى كانت من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ايضاً. المحكمة عملت في هذا الطريق ايضاً بالنسبة للدول الأفريقية.

المحكمة الجنائية الدولية نفسها لديها اختصاص يتعلق بالدول التي صادقت على نظام روما الأساسي. على هذا الأساس، المحكمة الجنائية الدولية تعمل أيضا على ما يسمى الاختبارات التمهيدية في العديد من الدول الأخرى في فلسطين وجورجيا وهندوراس وكولومبيا وغيرها.

بالنسبة إلى سوريا. سوريا لم تصدق على نظام روما الأساسي. حكومتها لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية ، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لم يطلب تحقيقاً من المحكمة الجنائية الدولية ولم يطلب من الحكومة السورية التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

أما بالنسبة لفلسطين فالقضية مختلفة لأن الحكومة الفلسطينية وافقت على قيام المحكمة الجنائية الدولية بإستخدام إختصاصها على الأراضي الفلسطينية وصادقت أيضا على نظام روما الأساسي. المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودا فتحت تحقيقا أوليا، انه نوع من التحليل الأولي الذي سيحدد ما إذا كان هناك أساس معقول لفتح تحقيق أم لا “.

إن رغبتم بطرح سؤال، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.