عاجل

عاجل

معرض في برلين لـ حركة "زيرو" الفنية

تقرأ الآن:

معرض في برلين لـ حركة "زيرو" الفنية

حجم النص Aa Aa

تستضيف ألمانيا معرضاً لحركة "زيرو" الفنية. الحركة اختفت رسميا في عام 1967، لكن الاهتمام بفنانيها شهد تزايداً في السنوات الأخيرة. أعمالهم سجلت أرقاماً كبيرة في مزادات الفن.

من يزور معرض “زيرو” في برلين للاستمتاع بلوحات مرسومة بشكل تقليدي سيخيب أمله.

Point of view

دانيل بيرنباوم: عندما لايعرف المرء أين يبدأ وكيف يُّصنع الفن، لابد من البدء من نقطة الصفر.

المعرض يقدم مجوعة كبيرة من الأعمال تعالج الضوء والظل باستخدام مواد وأشكال متنوعة. نفذها فنانو حركة “زيرو“، وهي تيار ظهر بعيد الحرب العالمية الثانية في ألمانيا بين الخمسينات والستينات.

ممثل المؤسسة التي تحمل اسم “زيرو” ومدير متحف الفن الحديث في ستوكهولم دانيل بيرنباوم: “كانوا حقاً يرغبون البدء من الصفر. الثقافة الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية كانت تمر بنوع من الإفلاس. عندما لايعرف المرء أين يبدأ وكيف يُّصنع الفن، لابد من البدء من نقطة الصفر. تخلّوا عن جميع الأفكار التقليدية المتعلقة بفن الرسم. بدل أن يرسموا الضوء قاموا بعرض الضوء بحد ذاته.”

أوتو بين أحد مؤسسي حركة “زيرو” كان يشرح مفهومهم للفن بالقول إنه “مساحة صمت و إمكانية نقية لبداية جديدة”. الحركة كانت رداً على موجة التعبيرية التجريدة السائدة التي تكثر من استخدام اللون وتهتم بالعواطف الإنسانية. هيرمان دي فريس، أحد الفنانين الذين عملوا في إطار الحركة يقول: “زيرو تعبر عن الحرية والانفتاح. إنها النقطة التي يمكنك العودة إليها دائماً، إنها بوابة مفتوحة هنا وفي كل مكان.”

الحركة اختفت رسميا في عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين، لكن الاهتمام بفنانيها شهد تزايداً في السنوات الأخيرة. أعمالهم سجلت أرقاماً كبيرة في مزادات الفن. معرض “زيرو” في برلين مستمر حتى 8 من حزيران/يونيو.