عاجل

تقرأ الآن:

احتجاجات في إيران ضد الضربات السعودية على الحوثيين في اليمن


اليمن

احتجاجات في إيران ضد الضربات السعودية على الحوثيين في اليمن

علت الصيحات الاحتجاجية عقب صلاة الجمعة في طهران ضد الضربات الجوية التي تقودها السعودية والتي تستهدف المتمردين الحوثيين في اليمن.

إمام طهران كاظم صديق ندد بما قال إنه عدوان سعودي على اليمن مؤكدا قدرة الشعب اليمني على تقرير مصيره والتصدي للتدخلات الاجنبية.

بدوره ادان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الضربات الجوية السعودية مؤكدا على ضرورة ايجاد وسيلة دبلوماسية للخروج من الأزمة اليمنية.

روسيا التي تدعم مع إيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتواجه عقوبات دولية بشأن الأزمة الأوكرانية ذكرت على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف إن الولايات المتحدة تتعامل مع هذه الأزمة بسياسة الكيل مكيالين وأضاف :
“هذا مثال واضح على ازدواجية المعايير، ببطبيعة الحال نحن لم نكن نريد ما يحدث في أوكرانيا وليس ما يحدث في اليمن وفي كلتا الحالتين لدينا طريق طويل لنقطعه قبل المصالحة الوطنية”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب إيران بسحب قواتها من اليمن وسوريا والعراق واتهمها بالسعي إلى الهيمنة على المنطقة واضاف:

“ينبغي على إيران التراجع مهما كان لها قوة في اليمن. كما ينبغي عليها سحب قواتها من سوريا والعراق واحترام سيادة أراضي هذه الدول. تحاول إيران الهيمنة على المنطقة إنهم يعملون على ذلك هل يمكننا التحمل؟ هذا ما “.يزعج العديد من الدول بما فيها تركيا والمملكة العربية السعودية ودول الخليج

يشار الى أن التحالف الذي تقوده السعودية، بدعم لوجستي من الولايات المتحدة الأمريكية، نفذ ضربات جوية على بعض مواقع الحوثيين قرب عدن، فيما يوكد الجيش السعودي أن لا خطط لديه لأي تدخل بري في الوقت الراهن.