عاجل

السويسريون يصوتون لاختيار نشيد وطني جديد

اربعة وعشرون عضوا من جوقة الشبيبة السويسرية يتدربون ويسجلون مقطوعات ستة ويقدمونها بلغات سويسرا الوطنية الاربع وهي الالمانية، الفرنسية، والايطالية

تقرأ الآن:

السويسريون يصوتون لاختيار نشيد وطني جديد

حجم النص Aa Aa

اربعة وعشرون عضوا من جوقة الشبيبة السويسرية يتدربون ويسجلون مقطوعات ستة ويقدمونها بلغات سويسرا الوطنية الاربع وهي الالمانية، الفرنسية، والايطالية والرومانشية وهي الللاتينية القديمة، التدريب يتزامن مع انطلاق التصويت الاليكتروني في سويسرا الاثنين، عن طريق الانترنت للمواطنين للاختيار بين ست أغان تحمل ايقاعا موسيقيا واحدا متشابها ليصبح نشيدا وطنيا جديدا للبلاد بدلا من النشيد الحالي.
وخلص ثلاثون عضوا في هئية المحلفين الى اختيار ستة مقترحات من بين مئتي مقترح، ثلاثة لها نفس اللحن والنوتة الموسيقية مثل النشيد الحالي مع تغيير طفيف للنص. اما الاختيارات الثلاثة المتبقية فهي نسخ معدلة موسيقيا.
الفكرة قدمتها مؤسسة سويسرية اجتماعية تعنى بتعزيز المشاركة المجتمعية بعد ان لاحظت ان المواطنين لا يحفظون نشيدهم الوطني عن ظهر قلب وإنشاده بشغف وفرح.
مئة واربعون عاما تطلبها اختيار النشيد الحالي بلغته الالمانية كنشيد رسمي، وفي نهاية ايار سيعلن عن الاختيارات الثلاثة الفائزة بعدها يصار الى جولة تصويت ثانية لتعلن النتيجة النهائية النشيد الوطني الجديد في الثاني عشر من ايلول المقبل.