عاجل

ما هي التداعيات الاقتصادية لعاصفة الحزم؟

نرحب بكم في برنامج أعمال الشرق الأوسط، حلقة خاصة نقدمها لكم من استديو يورنيوز في بروكسل. “عاصفة الحزم“عملية عسكرية ضد اليمن بدأتها السعودية بدعم

تقرأ الآن:

ما هي التداعيات الاقتصادية لعاصفة الحزم؟

حجم النص Aa Aa

نرحب بكم في برنامج أعمال الشرق الأوسط، حلقة خاصة نقدمها لكم من استديو يورنيوز في بروكسل.
“عاصفة الحزم“عملية عسكرية ضد اليمن بدأتها السعودية بدعم عربي ودولي نهاية الاسبوع الماضي، التسأولات والتحليلات كثرت حول تأثير هذه الحرب على الاقتصاد اقليميا وعالميا ؟

للنقاش في هذه القضية الهامة ينضم الينا نور الدين الحموري كبير استراتيجيي الاسواق في اي دي اس ابوظبي .

اهلا بك نور و شكرا لانضمامك الينا في هذه الحلقة الخاصة.

نور الدين الحموري:“أهلاً وسهلاً.”

دالين حسن- يورونيوز:“من المعروف نور وكما كنت تردد دائما ان منطقة الخليج هي ملاذ آمن للأعمال ؟ هل اختلفت الصورة بعد حرب في المنطقة ؟”

نور الدين الحموري:“لا نعتقد أنها ستختلف بشكل كبير. كان هناك نوع من التخوف على المدى القصير في بداية الضربات لكن علينا ان لا ننسى أن هذا الدعم العربي والدولي الذي شهدناه لهذه الضربات سيعمل على ابقاء حالة الأمان وعدم وجود حالة عدم اليقين لذلك، في حالة وجود اي تهديد سيواجه برد عربي في حالة عدم وجود رد دولي وهذا سيعمل على ابقاء حالة الأمان في هذه المنطقة”.

سنتابع نقاشنا معك، لكن دعنا نتابع بعض التفاصيل عن رد فعل الاسواق المالية وسوق النفط اثر اعلان عملية عاصفة الحزم .

التداعيات الاقتصادية لحرب الخليج على الحوثيين

تحالف عربي بتأييد دولي لشن غارات على الحوثيين باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لاستعادة شرعية الرئيس اليمني هادي منصور.
مجموعة من الدول شاركت عاصفة الحزم إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي وهي مصر والأردن والسودان وباكستان والمغرب.
الاسواق المالية في منطقة الشرق الاوسط تأثرت سلبا اثر اعلان الحرب على اليمن وخاصة اسواق الخليج التى اغلقت الاسبوع الماضي بخسائر.
سوق الكويت اختتم جلساته الخميس الماضي بخسارة ٢.٤٢ ٪ كذلك السوق المصرية هبطت لمستويات ١.٥٩٪.

تشير التوقعات الى ان المجريات الاخيرة قد تسهم في تصنيف المنطقة على أنها منطقة مضطربة، فضلًا عن احتمالية خروج رجال الاعمال والاتجاه الى دول أكثر استقراراً مخافة التداعيات السلبية للحرب.

اما بالنسبة لسوق النفط فقد ارتفعت بحوالي ٥٪ بسبب المخاوف من تأثر الامدادات السعودي بشمل سلبي باعتبارها اكبر منتج للنفط في العالم .

القلق الاكبر اليوم من احتدام الصراع في المنطقة وهو اغلاق مضيق باب المندب، الذي يعتبر الرئة البحرية لمرور شحنات النفط الخليجي.
وتشير بعض التقديرات إلى أن إجمالي النفط المتجه إلى أوروبا وأمريكا وإلى أسيا والذي يمر عبر مضيق باب المندب يتجاوز 3 ملايين برميل يوميا.

دالين حسن – يورونيوز:“كما لاحظنا نور، الاسواق العربية شهدت خسائر خلال الاسبوع الأول ، ما أثر هذه الضربات على أسواق المنطقة العربية في المدى البعيد ؟”

نور الدين الحموري:“نعم، هناك نوع من الأمور الإيجابية والسلبية في الوقت ذاته، اولاً، كما ذكرت، الايجابية في الموضوع هنا تكمن في أن هناك ضربات عسكرية مرة أخرى، أو رد سريع من العهد الجديد في المملكة العربية السعودية. الشيء السلبي فيما لو استمرت هذه التحركات في ظل استمرار إنخفاض أسعار النفط قد يؤدي إلى انخفاض احتياطات المملكة العربية السعودية. لكن، مرة أخرى، المملكة العربية السعودية لديها كم ضخم من الاحتياطي، لا اعتقد ان هذا سيؤثر كثيراً على الأسواق خلال الفترة المقبلة. وبذلك أيضاً شهدنا الشيء ذاته، ان الأسواق عادت إلى الارتفاع، مرة أخرى في وجود قرار عربي للدفاع عن اليمن. وبذلك هو شيء ايجابي.”

دالين حسن – يورونيوز:” ارتفعت أسعار النفط ، العديد من المحللين أشاروا الى انه ارتفاع محدود ولكن اود ان اعرف ما هي السيناريوهات المتوقعة للنفط على المدى الطويل ؟”

نور الدين الحموري:“السيناريوهات تبقى في نطاق ضيق نوعاً ما لغاية الاجتماع المقبل لمنظمة أوبك في يوليو، الأسعار ستبقى في الغالب، ما بين مستويات أربعين الى ستين دولار حتى الإجتماع المقبل الذي من الممكن أن نشهد فيه تدخلاً، بإستثناء هذا، لا نعتقد بوجود تأثير كبير.”

دالين حسن ،يورونيوز:“سمعنا الكثير عن رد فعل الحوثيين على مرور شاحنات النفط في مضيق باب المندب هل سيكون هناك تأثير بالفعل على اسعار النفط بخصوص هذا الموضوع ؟”

نور الدين الحموري:”“في ظل وجود كثرة المعروض، لا نعتقد انه سيكون هناك أي تأثير، لأنه بالنهاية كثرة المعروض، لو كان هناك شح في الامدادات، المعروض بالعكس، سيتم استخدامه في الاسواق. لذلك، قد يكون هناك مرة أخرى ارتفاع في الاسعار لو تم بالفعل وقف المضيق لكن لا ننسى أن البحرية المصرية قد ذهبت الى هذه المستويات لحماية الامدادات. انه شيء يعد ايجابياً ايضاً في ظل إستمرار هذه الامدادات،
ايضا، علينا ان لاننسى أن العملية ستستمر لغاية عودة الاستقرار.”

دالين حسن – يورونيوز:“في حال شهدنا حركة في رؤوس الاموال الخليجية اين يمكن ان تتجه، عربيا وعالميا ؟”

نور الدين الحموري:” الشيء ذاته الذي شهدناه خلال الفترات الماضية في كل الحروب، الجميع في بداية الحديث عن الضربات العسكرية والأعلان عنها ، ما شهدناه هو اتجاه نحو الملذات الآمنة: الذهب والفضة. الذهب وصل إلى 1220 ، الفضة ارتفعت إلى أكثر من 17 دولار، لكن شهدنا مرة أخرى عودة للإنخفاض في هذه الأسعار في ظل، مرة أخرى،
الاجتماع العربي الذي تم والذي ادى إلى إعاددة المستثمرين إلى اسواق الأسهم العالمية وليس العربية فقط من جديد. وعادت ايضا أسعار الذهب والفضة إلى الإنخفاض. لذلك، من جديد، تحرك رؤوس الأموال سيتم أو سيستمر في نفس الحلقة. في المملكة العربية السعودية، الأسواق لا زالت تنتظر فتح الباب للمستثمرين الأجانب. هذا الشيء لا زالت الأسواق تنتظره وستكون هناك استثمارات بشكل كبير. لذلك نعتقد أنه لا زالت الأسواق الأوربية وأيضاً العربية وفي كل الظروف الحالية في اليمن أو حتى خارج المنطقة العربية، سواء التوترات بين الاتحاد الأوربي وروسيا مثلاً
وغيرها من الدول. لذلك أعتقد أنه ستبقى هذه الحلقة متواجدة على الأقل في المنطقة العربية في ظل هذا الرد الكبير الذي شهدناه.”

دالين حسن -يورونيوز:“نور شكرا جزيلا لانضمامك الينا في هذه الحلقة الخاصة.
في الختام مني ومن فريق العمل هنا تحية طيبة ولقائنا يتجدد الاسبوع المقبل.”