عاجل

عاجل

النووي الايراني: لافروف يعود إلى لوزان بعدما وعد بالرجوع في حالة وجود تطورات حقيقية

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل إلى لوزان، أين تتواصل المفاوضات الماراطونية حول الملف النووي الايراني، و التي يبدو أنها تسير ببطء حسب بهروز

تقرأ الآن:

النووي الايراني: لافروف يعود إلى لوزان بعدما وعد بالرجوع في حالة وجود تطورات حقيقية

حجم النص Aa Aa

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل إلى لوزان، أين تتواصل المفاوضات الماراطونية حول الملف النووي الايراني، و التي يبدو أنها تسير ببطء حسب بهروز كمافاندي الناطق باسم المنظمة الايرانية للطاقة النووية.
لافروف ترك لوزان الاثنين، واعداً بالرجوع في حالة توفر حظوظ حقيقية للنجاح. صرح في موسكوقبل سفره قائلاً:
“حظوظ النجاح عالية. ليست هناك نسبة مئة في المئة في أي شيء، و لكن الاحتمالات واردة.”

وزراء خارجية مجموعة 5+1 أي الولايات المتحدة و فرنسا و بريطانيا و روسيا و الصين إضافة إلى ألمانيا من جهة ،و إيران من جهة أخرى، يحاولون حل آخر المسائل الخلافية للوصول إلى اتفاق تاريخي حول النووي،ساعات قبل انتهاء الموعد النهائي المحدد أي الثلاثاء 31 مارس/آذار.

لمدة أسبوع تقريباً، والقوى العظمى تحاول كسر الجمود في المحادثات، التي تهدف إلى منع إيران من اكتساب القدرة على تطوير قنبلة نووية في مقابل تخفيف العقوبات الدولية التي تشل اقتصادها.

مبعوثة يورونيوز ريحانة مزاري يقول:
“مع عودة وزير الخارجية الروسي إلى مكان المحادثات حول النووي الايراني في لوزان، هناك أخبارعن التوصل إلى “تفاهم سياسي مشترك“، والذي يمكن أن يكون قاعدة لمواصلة المفاوضات حتى نهاية يونيو/ حزيران. على الرغم من أنه يبدو أنهم ما زالوا يختلفون حول مسألة أين سيعلنون النتيجة النهائية. الجانب الإيراني يريد أن يكون ذلك في مكتب الأمم المتحدة في جنيف بدلاً من لوزان.”