عاجل

تقرأ الآن:

محكمة الجنايات الدولية تعلن رسميا انضمام فلسطين إليها


غزة

محكمة الجنايات الدولية تعلن رسميا انضمام فلسطين إليها

محكمة الجنايات الدولية في مدينة لاهاي في هولندا تعلن رسميا انضمام دولة فلسطين إلى هذه الهيئة بحضور وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي، مما يتيح للفلسطينيين الملاحقة القضائية الدولية لإسرائيل بتهم جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، على الأقل من الناحية المبدئية.

النائبة الثانية لرئيس المحكمة الجنائية الدولية كونيكو أوزاكي قالت في كلمة رسمية بعد تسليمها ميثاق روما للمالكي:

“ميثاق روما سائر المفعول من الآن فصاعدا على دولة فلسطين. فلسطين حصلت بمقتضى ذلك على جميع الحقوق وجميع الواجبات المنصوص عليها قانونيا بالنسبة للدول الأعضاء”.

الشارع الفلسطيني يعلق آمالا على الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة القادة الإسرائيليين على ما يعتبرونه جرائم حرب ارتُكبتْ في العديد من المرات في حقهم.

مواطن فلسطيني في مدينة الخليل يقول:

“نحن مع هذه الخطوة ومع كل شيء يفضح الاحتلال ويكشف حقيقته ويقتص لنا. جرائم الاحتلال متواصلة منذ ستين عاما، هم يذبحون الشعب الفلسطيني ويلتهمون أراضيه شبرا شبرا وسنتيمترا بسنتيمتر”.

ويضيف آخر:

“نطالبهم بأن يقتصوا لنا، لأننا مضطهدون ونعاني من مختلف أنواع الاضطهاد. نحن لا يُنظَر غلينا على أننا موجودون، والتطلعات إلى مجلس الأمن والمحكمة الدولية وما شابه ذلك لم تأت بشيء. إن شاء الله في هذه المرة سنحقق شيئا”.

الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة قبل أشهر أدت إلى مقتل ألفين ومائتي فلسطيني وجرح أحد عشر ألفًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وما زالت آثارها ماثلة على الأرض وستبقى لفترة طويلة في القلوب والأذهان.