عاجل

تقرأ الآن:

بينالي الشارقة، مهرجان يسلط الضوء على الإبداعات الدولية في مجال الفنون العصرية


ثقافة

بينالي الشارقة، مهرجان يسلط الضوء على الإبداعات الدولية في مجال الفنون العصرية

مهرجان الشارقة للفنون إفتتح فعالياته في الإمارات العربية المتحدة هذه السنة تحت شعار “: الماضي والمستقبل والممكن”. تعرف هذه الدورة الثانية عشر للمهرجان المخصص للفنون الحديثة مشاركة خمسون فنان من خمس وعشرين دولة. من أبرزهم فرقة الفنان شوغي انغوي من جمهورية الكونغو الديموقراطية. يحدثنا شوغي انغوي عن عرض فرقته فيقول :
“عرضنا يدعى : تباهي العزاء. وهو مزيج بين الرقص والموسيقى والمسرح. أطلقنا عليه إسم، تباهي العزاء لأنه يمثل الواقع الذي اصبحت عليه مراسيم العزاء عندنا في جمهورية الكونغو الديمقراطية. عندما يقام عزاء ما لا يأتي الناس لمواساة أقارب الفقيد لكنهم يأتون للتباهي بما لديهم من ملابس أنيقة”

الفنان الأرجنتيني إدواردو نافارو، قدم عرضا على شكل تجربة حسية من نوع خاص : أطفال يلعبون بكرة ضخمة غطيت أعينهم فيستعملون اللمس و السمع لمعرفة مكانها.

في حديقة الورود قدم الفنانة التايلندي، ريركريت تيرافانيجا، عملا حول دور الورد في الثقافة السورية أطلق عليه عنوان ماء ورد دمشق. نثر الفنان بتلات الورود في جميع انحاء الحديقة وطلب من الطباخين إعداد الحلويات التي يستعمل فيها ماء الورد.

“خواتم من الصلب” هو عنوان عمل الفنانة اللبنانية ريان تابت. العمل تعبير عن خط الأنابيب الذي صنع سنة 1946 بين السعودية ولبنان والذي كان يمر عبر سوريا والأردن. عمل ريان تابت تذكير بأن الرابط الوحيد بين هذه الدول اليوم مفون تحت الرمل.

تتميز هذه الدورة بمشاركة عدد كبير من الأعمال للفنانات الشرقيات من بينهن الفنانة اللبنانية سلوى روضة شقير والفنانة التركية فخرالنسا زيد، التي توفيت سنة 1991 و التي كانت قد إشتهرت بمزجها للفنين الإسلامي و البزنطي.
حيث تقول إحدى الزائرات :
“ما يعجبني في هذه العروض هو انني أرى فنانات رائعات، لديهن مواهب، هن من العالم عربي لم نكن نعرفهن من قبل. البعض منهن توفي، لكن البعض مازال موجود ا أغلب الأعمال التي ترونها أعمال حديثة. أنا مسرورة اكوني هنا لأرى إبداعاتهن.”

حضر حفل إفتتاح المهرجان الشيخ سلطان رفقة إبنته الشيخة حور. ستستمر فعاليات هذه الدورة إلى غاية السادس من شهر يونيو/حزيران المقبل.
مهرجان الشارقة للفنون العصرية هو الأول من نوعه في العالم العربي وهو بمثابة بوابة تفتحها إمارة الشارقة لأستقبال الإبداعات الفنية الحديثة من مختلف انحاء العالم.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الرسم على البيض في عيد الفصح عادة بولندية عريقة تخلد منذ قرون

ثقافة

الرسم على البيض في عيد الفصح عادة بولندية عريقة تخلد منذ قرون