عاجل

عاجل

كيف يغيراتفاق لوزان وجه ايران الاقتصادي وسوق النفط العالمي ؟

أهلا بكم في برنامج أعمال الشرق الاوسط، هذا الاسبوع انفراجٌ في الافاقِ الاقتصاديةِ الايرانية و في بزينس سناب شوت ما الذي يقلق اوباما هذه الايام ؟

تقرأ الآن:

كيف يغيراتفاق لوزان وجه ايران الاقتصادي وسوق النفط العالمي ؟

حجم النص Aa Aa

أهلا بكم في برنامج أعمال الشرق الاوسط، هذا الاسبوع انفراجٌ في الافاقِ الاقتصاديةِ الايرانية و في بزينس سناب شوت ما الذي يقلق اوباما هذه الايام ؟
اتفاق القوى الكبرى مع ايران بخصوص برنامجها النووي جاء كبصيصِ أملٍ لطهران التي اثقلت كاهلها العقوباتُ على مدى سنواتٍ .

اليوم، صفحةٌ جديدةٌ تفتحُ في تاريخِ الايرانيينَ مع الحديثِ عن رفعِ العقوباتِ عن هذا البلد الغني بالمواردِ النفطية ما قد يسمحُ باستعادةِ مكانتهِ على الخارطةِ الاقتصاديةِ الاقليمة والعالمية.
في الوقت ذاته، هناك قلق جديد من تأثير الاتفاق على اسعار النفط التي ليست بأفضل حال .
موفدة يورونيوز الى المحادثات النووية في لوزان ريحانه مظاهري اعدت لنا هذا التقرير:
على مدى السنوات الماضية عانت مختلف القطاعات الاقتصادية من عقوبات فرضها الغرب على ايران ، قطاعا المصارف والنفط كانا اكثر المتضريين.
عزل ايران عن النظام المصرفي العالمي، أدى الى انخفاض في قيمة الريال الإيراني، ليخسر الثلثين مقابل الدولار الأمريكي.
كما فرض الاتحاد الاوروبي حظرا على أصول مملوكة للبنك المركزي الإيراني و منع جميع التعاملات التجارية للذهب والمعادن النفيسة .

٦٠ ٪ من إيرادات الحكومة الإيرانية هي من قطاع النفط الذي شهد تراجعاً حاداً في الصادرات وكذلك ارتفع الانفاق الحكومي . كما ان هناك أكثر من عشرين مليون برميل من النفط الخام موجودة في ناقلات النفط الضخمة القابعة في موانئ إيران، تنتظر الضوء الأخضر ليتم إرسالها مباشرة للأسواق . الخميس الماضي تبددت مخاوف الإيرانيين اثر اعلان المفاوضين في مجموعة الدول الخمس + 1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) وايران عن اتفاق مبدئي على اطار لتسوية الملف النووي الايراني، والعمل للتحضير لاتفاق نهائي يفترض ان ينجز بحلول 30 حزيران. تقارير اعلامية اشارت الى ان رفع العقوبات من الدول الكبرى التي توصلت للاتفاق مع إيران سيتم على مراحل وقد لايكون قبل نهاية العام . مع الاتفاق الذي تم التوصل اليه العقوبات سترفع عن ايران، والقلق الجديد اليوم هو تأثير ذلك على اسعار النفط في الفترة المقبلة”.

لنقاش القضية ينضم الينا نور الدين الحموري كبير استراتيجيي الاسواق في أي دي اس سيكوريتز ، مرحبا بك نور : بعد محادثات لوزان سارعت اوبك للاعلان ان سوق النفط لن تتأثر على المدى القصير، ما رأيك بهذا التصريح وما هي التوقعات على المدى الطويل ؟

نور الدين الحموري: “ بالتأكيد الوفرة في المعروض لن تزيد على الاقل حتى 30 يونيو المقبل والذي ننتظر فيه الاسواق اجتماع اوبك والجميع ايضاً ينتظر في ما لو سيتم توقيع الاتفاق بالفعل مع ايران، لذلك التأثير على المعروض النفطي سيتأثر في ما لو تم الاتفاق مع ايران وتم رفع العقوبات عنها, في ذلك الوقت قد نشهد ارتفاع المعروض من جديد بواقع مليون برميل ولهدا السبب
قد نشهد انخفاضا حادا في اسعار النفط من جديد ، هدا شيء واضح .”

دالين حسن-يورونيوز:
“رفع العقوبات الاقتصادية عن ايران كيف يمكن أن يؤثر على تداول
العملات في منطقة الشرق الاوسط ؟:”

نور الدين الحموري:
“التأثير لن يكون فقط على الشرق الاوسط بل على العالم, حيث ان الاتفاق بالتأكيد يعتبر ايجابي للدولار الامريكي على الاقل لأن الاتفاق يعتبر انجاز كبير للولايات المتحدة الامريكية لعدم الدخول بحرب جديدة في الشرق الاوسط.
سيكون بوسع الجميع العودة الى التعامل مع ايران من الناجية التجارية والنفطية وايضا البنكية وهو ما يفتح المجال لاستثمارات جديدة سواء من ايران في المنطقة العربية او العكس، وهو بالتأكيد ما سيعزز نشاط تداولات الريال الايراني والعملات العربية ايضا.”

دالين حسن-يورونيوز:
“ما انعكاس هذا الامر على الريال الايراني؟”

نور الدين الحموري:
“بعد ان خسر الريال الايراني اكثر من 80% من قيمته منذ العقوبات في العام 2011 حتى الان، يعتبر هذا الاتفاق عاملاَ ايجابياً للريال الايراني والذي قد يعوض بعض هذه الخسائر خلال الاعوام المقبلة “
خصوصاً في ما لو تم رفع العقوبات البنكية بالفعل عن ايران حيث ستعود البنوك العالمية الى استقبال الريال الايراني بالاضافة الى التعاملات التجارية التي قد يكون معظمها بالريال الايراني والدولار في الوقت ذاته”.

قوة الدلار تقلق أوباما

أعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما عن قلقه اثر ارتفاع قيمة الدولار وانتقد سياسية الجمهوريين المالية اثر قيامهم بمنح الاثرياء اولوية بالتخفيضات الضريبة.
لنتابع ما قاله اوباما عن الدولار ونعود لمتابعة النقاش.
اوباما يقول :” ان الاقتصادات في أوروبا ضعيفة ، وكذلك الامر في آسيا ، لهذا السبب اليوم الدولار اقوى لان الناس يريدون القدوم الى هنا لانهم يعتقدون انه اكثر امانا، فهم يستثمرون هنا أكثر وهذا يجعل صادراتنا أكثر تكلفة ، لذلك نحن لا يمكننا ان نجلس القرفصاء ونفترض ان النمو مستمر بالوتيرة التي نحتاجها ويجب اعطاء فرصة اكبر للشباب

للمرة الاولى يلمح اوباما بتضرر الاقتصاد الامريكي من ارتفاع الدولار، ما هي الرسالة التي اراد توجهيها؟شكرا جزيلا لك نور .
نور الدين الحموري:
“حديث اوباما عن الدولار قد يكون كمحاولة منه لذكر اسباب الضعف الاخير في الارقام الاقتصادية التي شهدها الاقتصاد الامريكي, حتى ان تقرير الوظائف اظهر ارقاماً مخيبة للامال وبعيدة عن التوقعات, لذلك من الممكن ان الرئيس اوباما يحاول ان يهيئ الاسواق الى فترة من ضعف الاقتصاد في ما لو بالفعل استمر الدولار الامريكي في الارتفاع, او انها محاولة منه لوقف ارتفاع الدولار الامريكي, وتقرير الوظائف الاخير قد نجح بالفعل في وقف ارتفاعات الدولار, بل عاد الدولار الى الانخفاض على الاقل امام اليورو ليصل اليورو
الى 1.10 مرتفعاً من 1.08”.