عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس البولندي: على العالم الغربي أن يفهم أن أمنه مرتبط بأمن أوكرانيا


أوكرانيا

الرئيس البولندي: على العالم الغربي أن يفهم أن أمنه مرتبط بأمن أوكرانيا

ألقى الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي كلمة أمام البرلمان الأوكراني يوم الخميس في إطار زيارته الرسمية إلى كييف. الرئيس البولندي الذي تخشى بلاده من تعاظم قوة روسيا في أوروبا الشرقية أكد على دعم بلاده للموقف الأوكراني بخصوص الأزمة في شرق البلاد.

برونيسلاف كوموروفيسكي الرئيس البولندي يقول: “لا يمكن لأحد ينكر وجود جنود ودبابات وناقلات جنود ومضادات طيران معتدية على الأراضي الأوكرانية. على العالم الغربي أن يفهم أن أمنه مرتبط بأن أوكرانيا.”

البولنديون وغيرهم من بلاد أوروبا الشرقية يعتبرون الدور الروسي في الأزمة الأوكرانية تهديداً لأمنهم الخاص ويطالبون بالمزيد من الدعم الغربي لوضع حدٍ لموسكو.

ماريا كورينيوك مراسلة يورونيوز من أمام البرلمان الأوكراني تقول: “بولندا ستساعد أوكرانيا بالفعل لا بالقول. وارسو قررت إقراض كييف 100 مليون يورو، السلطات الأوكرانية وعدت بإنفاق المال لتحسين مصادر الطاقة وتدعيم المنشآت الحدودية.”

في تطور آخر، تم الإعلان عن عقد اجتماع الإثنين المقبل في برلين لوزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا. سيتصدر تنفيذ وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا جدول الأعمال. فعلى الرغم من التوصل إلى اتفاق مينسك بين طرفي النزاع في شهر شباط/فبراير لكن وقف إطلاق النار لم يدخل حيّز التنفيذ بالكامل.