عاجل

لقاء تاريخي بين أوباما و كاسترو في بنما

لقاء تاريخي جمع بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما و الكوبي راوول كاسترو السبت في بنما ، لتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين، و يعتبر هذا

تقرأ الآن:

لقاء تاريخي بين أوباما و كاسترو في بنما

حجم النص Aa Aa

لقاء تاريخي جمع بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما و الكوبي راوول كاسترو السبت في بنما ، لتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين، و يعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه منذ خمسين سنة.
و جاءت هذه القمة بعد أقل من اربعة أشهر من بدء ذوبان الجليد و العودة التدريجية للعلاقات بين البلدين و التي أعلنت ثنائيا في 17 ديسمبر/كانون الأول.

راوول كاسترو الرئيس الكوبي يقول:
“ تصريحاته الأخيرة (أي أوباما) أراها كخطوة ايجابية ،و التي قال فيها أنه سيلغي وجود كوبا من قائمة الدول الراعية للدول الارهابية ،و التي كان من المفروض ألا نكون ضمنها.”

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول:
“ أنا أول من يعترف أن الطلب الأمريكي المتعلق بحقوق الانسان لم يكن دائما متناسقاً. و أنا متيقن أن هناك فصول غامضة في تاريخنا لم نحترم فيها المبادئ و المثل التي أسس عليها البلد. أمريكا لم تطالب أبداً بالكمال . و لكن بالانفتاح على التغيير.”

و يبقى امام تطبيع العلاقات العديد من القضايا الخلافية، بينها الحظر الاميركي التام على المعاملات الاقتصادية والمالية مع كوبا المفروض منذ 1962.