عاجل

تقرأ الآن:

ايراسموس من أجل مستقبل أفضل


ثقافة

ايراسموس من أجل مستقبل أفضل

في هذا العدد من جنريشن واي، جيل شباب، سنلتقي بالأشخاص الذين تغيرت حياتهم بعد مشاركتهم في برنامج ايراسموس وسنتعرف على منصة جديدة تضمن أن الأمور لن تتوقف عند هذا الحد.

مايكل ديلسن، أحد المشاركين في برنامج ايراسموس، يقول:
“أعمل للتلفزيون الفلمنكي العام . أنا مراسل. تعلمت المهنة حين كنت في ايراسموس، في ميلانو. حين وصلت إلى هناك، لاقيت صعوبة لأنني لم أكن أمتلك شقة أو غرفة. بفضل هذه التجارب أصبحت أكثر نضجاً واكثر ثقة بالنفس.”

نونو برودينسيو- يورونيوز: “ بالنسبة لمايكل وللزوجين اللذين سنلتقي بهما لاحقاً، المشاركة ببرنامج ايراسموس كانت تجربة غيرت حياتهم. الآن توجد منصة جديدة هي GaragErasmus، تضمن أن الأمور لن تتوقف عند هذا الحد”.

garagErasmus: http://www.garagerasmus.org/

وفقا لدراسة للمفوضية الأوروبية، أكثر من مليون طفل ولدوا بفضل برنامج التبادل الطلابي . كمثال، ألفونسو، من نابولي، التقى بزوجته، بياتريس، خلال تجربة اقامة في جيان، في الأندلس -اسبانيا. الآن يعيشون في بروكسل مع ابنيهما. الأرقام تشير إلى أن ثلث المشاركين في ايراسموس اختاروا شريك حياتهم من جنسية مختلفة.

هناك أرقام أخرى، 40٪ من الطلاب الذين سبق وأن شاركوا في ايراسموس يعيشون في بلد آخر بعد حصولهم على الشهادة الجامعية. خمس سنوات بعد تخرجهم، معدل البطالة بينهم أقل من (23٪) نسبة إلى الخريجين الآخرين.

ألفونسو شيروكو، يقول: “ تعلمت اللغة الاسبانية بشكل جيد وتمكنت من توسيع آفاقي وأفكاري. أولادي يتكلمون ليس فقط اللغة الإيطالية، وهي لغتي، بل الإسبانية، لغة زوجتي، والفرنسية ايضاً، انه شيء أفتخر به حقا “. زوجته بياتريس غارسيا رودريغيز، تقول: “ الجانب الإيجابي الكبير لبرنامج ايراسموس هو انفتاح ذهنية الطلاب وهذا أمر جيد حالياً، حيث الأزمة، والعنصرية وكراهية الأجانب .. الطلاب الذين عاشوا في الخارج لهم استعداد أكبر لتقبل جميع انواع الفروقات”.

أكثر من ثلاثة ملايين طالب حصلوا على هذه الفرصة منذ العام 1987. جيل ايراسموس له تدريب جيد لكنه ليس مدرباً بالضرورة للأستعداد لكل شيء.

ألفونسو شيروكو، يقول:
“انه وقت صعب بالنسبة لاوروبا من الناحية الاقتصادية، لكن أعتقد أن هؤلاء الأشخاص لديهم فرصة للانفتاح، لإثراء تجربتهم، من الاسهل بكثير بالنسبة اليهم ايجاد مكان في سوق العمل أو انشاء شركاتهم الخاصة. “

هذا هو هدف مشروع يسمى garagErasmus. شبكة مهنية تستخدم منصة رقمية لربط طلاب ايراسموس السابقين معاً لتعزيز فرص العمل.

نقولا فيليزولا، المؤسس المشارك لبرنامج، garagErasmus ، يقول:
“ نهدف إلى جمع جيل ايراسموس وللمرة الأولى لجعله مرئياً من قبل شركات التوظيف وبقية أصحاب العمل المحتملين الذين يبحثون عن اشخاص دوليين”.

بدعم من برنامج ايراسموس زائد ، هذا المشروع فتح مكاتب في مثل لشبونة وأثينا وبراغ، حيث تنظم لقاءات مع صناع القرار على المستوى المحلي.

Erasmus Plus: http://ec.europa.eu/programmes/erasmus-plus/index_en.htm

نقولا فيليزولا، يضيف قائلاً:
“ فكرة garagErasmus هو خلق نظام بيئي حقيقي من التحالفات الخاصة والعامة. نظام يُمكن المدن والجامعات والشركات الخاصة والطلاب من الألتقاء وايجاد منافعهم الخاصة.”

تابعوا جميع حلقات جنريشن واي على صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

Erasmus Impact Study (European Commission): http://europa.eu/rapid/press-release_IP-14-1025_fr.htm?locale=EN

اختيار المحرر

المقال المقبل
رقص حضري بلا حدود

ثقافة

رقص حضري بلا حدود