عاجل

تقرأ الآن:

تجمعات ومسيرات احتجاجية في نيجيريا في ذكرى اختطاف 219 طالبة ثانوية


العالم

تجمعات ومسيرات احتجاجية في نيجيريا في ذكرى اختطاف 219 طالبة ثانوية

في مثل هذا اليوم، الرابع عشر من شهر فبراير، تعرضت قبل عام مائتان وتسع عشرة فتاة في إحدى الثانويات في إقليم بورنو في نيجيريا إلى الاختطاف من قبل مليشيات التنظيم المسلح المسمى “بوكو حرام“، ولم يظهر لهن أثر إلى اليوم.

بمناسبة هذه الذكرى الأليمة، نُظمت في عدة جهات من البلاد، وعلى رأسها العاصمة أبوجا، تجمعات ومسيرات احتجاجية أشرفتْ عليها جمعية “أعيدوا إلينا بناتنا” التي تناضل من أجل إبقاء قضية تلك الرهينات حية في الأذهان حتى الإفراج عنهن.

“عندما تُكمَّم الأفواه، لا يمكننا أن نتكلم…ونصبح عديمي الوجود…لكن بناتنا موجودات”.

مصير المُختَطَفات في نيجيريا ما زال مجهولا، ولا أحد يعلم إن كنَّ على قيد الحياة أم أنهن أُعدِمن من قِبل الخاطفين أو حُوِّلن إلى البلدان المجاورة في ظل عجز السلطات على تقديم رد يُشفي غليل أهاليهن، فيما سبق لزعيم التنظيم المسلّح أبو بكر شيخاو التصريح بأن الرهينات اعتُبِرن سبايا.

في هذه الأثناء، تتواصل العمليات العسكرية التي انطلقت في بداية العام الجاري تحت إشراف تحالف بعض الدول الإفريقية ضد تنظيم أبي بكر شيخاو بالتعاون مع القوات التشادية التي رافقها مبعوث يورونيوز إلى المنطقة لويز كاربايو خلال تأدية مهامها الأمنية.

مبعوث يورونيوز قال:

“إن العملية العسكرية الجارية، لا سيما تلك التي تقوم بها القوات التشادية، بدأت تعطي ثمارها على أرض الميدان”.

التحالف العسكري الإفريقي الذي يقوم بتمشيط المناطق الواقعة تحت سيطرة الميليشيات المتمردة المسلحة يتضمن نيجيريا والتشاد والنيجر والكاميرون وبنين. وقد تمكن من استعادة عدة مواقع على غرار منطقة مالام فاتوري القريبة من النيجر.

تابعوا الروبورتاج الذي أنجزه مبعوثنا إلى المنطقة لويز كاربايو مساء اليوم على الساعة الثامنة مساء وخمسة وثلاثين دقيقة.

الزميل في "يورونيوز" لويس كاربالو رافق الجيش التشادي في معاركه ضد جماعة بوكو حرام النيجيرية، اكثر الجماعات المتشددة بربرية في العالم. كونوا مع الريبورتاج الخاص على شاشة محطتكم "يورونيوز" يوم الثلاثاء في 14 نيسان/ابريل عند الساعة 20:35 بتوقيت غرينتيش. كما يمكنكم اعادة مشاهدته ابتداءً من الساعة 21:00 من نفس اليوم.

Posted by euronews on lundi 13 avril 2015