عاجل

تقرأ الآن:

اغاثة مؤقتة لليونان و فرص استثمارية جديدة بمعرض الفوركس الرابع عشر بالشرق الاوسط


مال وأعمال

اغاثة مؤقتة لليونان و فرص استثمارية جديدة بمعرض الفوركس الرابع عشر بالشرق الاوسط

مرحبا بكم في حلقةٍ جديدةٍ من برنامج اعمال الشرق الأوسط ، هذا الاسبوع، ترقبٌ لتحركاتِ اليونان قبل اجتماع جديد مع الدائينين وفي بزنيس سناب شوت فرصٌ استثمارية ٌجديدة في مؤتمر الفوركس الرابع عشر في الشرق الاوسط

مع تكرار سيناريوهاتِ الانقاذِ في اللحظةِ الاخيرة من قبل منطقة اليورو، تعددت تواريخ المهلة الاخيرة أيضا، وكثرت التساؤلات عن كيف ومتى تنتهي هذه الازمة.

فحكومة أثنيا اليوم تقبع بين مطرقة الدائنين الأوربيين وسندان شعب ارهقته الاجراءات التقشفية.

كيف يمكن أن تؤثر التحركات المنتظرة من منطقة اليورو والحكومة اليونانية على الاسواق والعملات؟

قبل بدء النقاش، التفاصيل تأتينا من اثينا في تقرير من مراسلتنا سيميلا توختيدو :
“ الأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لليونان حيث تعمل الحكومة والمؤسسات للوصول إلى أرضية مشتركة قبل الاجتماع الحاسم لمجموعة اليورو في 24 من نيسان / أبريل، فمن دون التوصل لاتفاق، ومن دون صرف مساعدات، الحكومة اليونانية تحذر من عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الشهر المقبل “.

مفاوضات منطقة اليورو مستمرة والوضع اليوناني يزداد تعقيدا، على الرغم من المحادثات حول إفتراضية خروج اليونان من منطقة اليورو، الا ان اليونان تمكنت من الوفاء بالتزاماتها لصندوق النقد الدولي الاسبوع الماضي .

البنك المركزي الأوروبي زاد سقف المساعدة الطارئة للبنوك اليونانية بنسبة 1.2 مليار يورو لتصل قيمة المساعدات ما مجموعه 73.2 مليار يورو، هذه المساعدة التي قدمها المركزي الاوروبي جاءت بعد اشارات سابقة إلى إمكانية تعليق هذه المساعدة. على الرغم من استمرار التوتر باليونان ، ارتفعت الاسهم الاوروبية الاسبوع الماضي ، حيث ارتفع مؤشر داكس ثرتي الالماني الى اعلى مستوى وسجل زيادة 12.300 نقطة فيما ارتفع المؤشر الفرنسي بواقع 5.240 نقطة .
هذا يعود إلى قرار البنك المركزي الأوروبي رفع السيولة إلى اليونان.

اليورو انخفض إلى أقل من 1.06 مقابل الدولار. هذا التغيير أدى إلى زيادة في تداول العملات في الشرق الأوسط. العملات الخليجية تقدت أيضاً مقابل اليورو والجنيه البريطاني، ما يعتبر ايجابيا للمنطقة .

للمزيد عن هذا الموضوع ينضم الينا نور الدين الحموري كبير استراتيجي الاسواق في اي دي اس سيكوريتز من ابوظبي .
على مدى عدة سنوات نشهد تكررا في السيناريو، تفاقم كبير في الازمة اليونانية و انقاذ من قبل منطقة اليورو في اللحظة الاخيرة ، لماذا ؟

نور الدين الحموري:
“بالفعل دالين ، المشكلة اليونانية موجودة في الاسواق منذ اكثر من خمس سنوات، وعلى الرغم من كل الحديث عن ان اليونان ستخرج من الاتحاد الاوروبي ، في الوقت الحالي هذه القضية هي واجهة لمنطقة اليورو، اعني أنه فيما لو فشلت منطقة اليورو في مساعدة اليونان فهو فشل للاتحاد الاوروبي بشكل عام وهذا الامر غير مقبول بالنسبة لهم .
المانيا بدورها متخوفة مما يمكن ان يحدث في المستقبل ، حيث قد نشهد ما يسمى بسقوط احجار الدومينو وخروج العديد من الدول من الاتحاد الاوروبي.
وعليه, لا نعتقد ان اليونان ستخرج من الاتحاد الاوروبي في أي وقت قصير. كما ان وضع اليونان قبل سنتين كان اسوأ من ناحية الديون على ما هو عليه في الوقت الحالي، من خلال متابعة الوضع الراهن وخاصة الاسبوع الماضي حين قامت اليونان بالإيفاء بوعدها لصندوق النقد الدولي، نعتقد انه وعلى الرغم حالة من التخبط في منطقة اليورو بشأن اليونان لا يوجد لدى الاتحاد الاوروبي سوى الاستمرار في المساعدة من جديد والحفاظ على وحدة الاتحاد الاوروبي .”

دالين حسن، يورونيوز:
“ما هو أثر التحركات الاخيرة في اليونان على اليورو وتداول العملات في الشرق الاوسط ؟”

نور الدين الحموري:
“عاد اليورو مقابل الدولار مؤخراً الى مستويات 1.05 ومن المتوقع ان يبقى اليورو تحت الضغط من جديد خلال الاسابيع القليلة المقبلة، وحتى بعد الاجتماع المنتظر لحكومة اثينا والدائنين الاوروبي في 24 ابريل الجاري ، وذلك يعود الى سياسة المركزي الاوروبي التي تهدف الى ارسال اشارت طمأنة للجميع بحل الازمة بالإضافة الى سياسية التيسير الكمي ولا ننسى التوقعات برفع اسعار الفائدة من الفدرالي الامريكي.

في منطقة الشرق الاوسط انخفض اليورو مقابل الدرهم الاماراتي من جديد الى ادنى مستوى منذ مارس الماضي عند 3.88 درهم تقريباً، بينما انخفض اليورو امام الريال السعودي الى مستويات 3.97 ريال ايضا. والانخفاض المستمر في اليورو يعد ايجابياً لدول الخليج من ناحية ، وكذلك لأوروبا من ناحية انتعاش قطاع السياحة هذا الموسم .
وبالنسبة للمتداولين سيكون هناك حركة جيدة مقارنة بالفترة الماضية حيث كانوا يشترون الـ100 يورو بحوالي 500 درهم، لكن خلال الفترة الحالية من الممكن شراء الـ100 يورو بحوالي 360 درهم اماراتي تقريبا, وهو ما يعني 30% تكلفة اقل من العام الماضي.”

في بزنيس سناب شوت استضافت مدينة دبي القمة الرابعة عشر للفوركس في الشرق الاوسط ، رجال الاعمال و محللي السوق والشركات الكبرى اجتمعوا في المؤتمر الذي كان بمثابة فرصة هامة للتأكيد على تعافي القطاع التداول عبر الانترنت و لاكتشاف فرص استثمارية جديدة في القطاعين الخاص والعام.

دعونا نلقي نظرة على مجريات المؤتمر.
اكثر من ٤٠ شركة عالمية ومحلية متخصصة بالفوركس وتجارة العملات شاركت في الدورة الرابعة عشر من قمة الفوركس للشرق الاوسط ، والتي تنظمها شركة عربكوم .

المؤتمر رفع شعار “فرص جديدة لكل مستثمر” وجمع على مدى يومين الشركات المتخصصة بالتداول والاستثمارات المالية و رجال الاعمال ومحللي الاسواق .

هذه الدورة كانت لها خصوصية بحسب كاتيا طيار التي اشارت ان توقيت الطبعة ال14 لمعرض الفوركس والاستثمار هام اثر إعلان البنك المركزي السويسري
لإزالة الغطاء على سعر صرف اليورو والفرنك السويسري، والتي أوقعت خسائر فادحة لشركات الوساطة والبنوك والمستثمرين العالمية، و احد اهداف المؤتمر
هو طمأنة المستثمرين بتعافي قطاع التداول عبر الانترنت وقدرته على التغلب على الأزمة خلال فترة زمنية قصيرة.

المشاركون اقاموا مجموعة من الندوات التي ركزت على اهمية المنصات الرقمية، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، في التداول مع ضمان حماية اموال المستثمرين .

يشار الى ان تجارة العملات في منطقة الخليج باتت تشكل عامل جذب للمستثمرين في الخارج، ولهذا تزداد آهمية المؤتمرات والمعارض الخاصة بالفوركس، والتي تشكل فرصة للمتدولين وللشركات للتواصل مباشرة وربما للتعرف على مستثمرين محتملين .

في الختام نذكر بانه يمكنكم متابعة المزيد من الاخبار الاقتصادية عبر قناتنا على موقع يوتيوب ، يورونيوز.

شكرا للمتابعة ويتجدد اللقاء في الاسبوع المقبل .