عاجل

تقرأ الآن:

عندما تتزاوج الموسيقى والعلوم !


موسيقي

عندما تتزاوج الموسيقى والعلوم !

In partnership with

تقليص الهوة بين الموسيقى والعلوم حلم يراود شابا طموحا وقائد فرقة موسيقية في ستوكهولم .

إنه دانييل هاردينغ، لقد أنشأ سلسلة من الحفلات الموسيقية، بمثابة جسر تواصل بين الموسيقين والباحثين في مجال العلوم .

آخر حدث موسيقي له استضاف فيه البروفيسور برايان كوكس، فيزيائي في مجال الجزئيات.

موسيقي هذا الحدث تم فيها المزج بين “أنشودة الأرض” لمالر و موسيقى معاصرة
استخدم فيها الكمان وكانت مستوحاه من مهمات الفضاء ، النتيجة كانت تناسقا موسيقا عكس التأثير المتبادل بين الفنون والعلوم .

قائد الأوركسترا، دانيال هاردينغ :


ماهي الحياة ؟ وكيف خلقت ؟ هي الأسئلة الفلسفية القديمة التي لا طالما استخدمت الفنون كوسائل لفهمها. لقد عايشنا فترة الفلاسفة الكبار كما لدينا الفن والموسيقى اللذين يعكسان هذه الأفكار الجيدة للإنسانية. حاليا نعيش في زمن نجد فيه إجابات كثيرة يمكننا نحن ككائنات حية استخدامها أيضا للإجابة عن أسئلة أخرى مهمة تنبع من العلوم. وهذه الطريقة تجلعنا لا نستطيع العيش منفلصين عن العلوم في زمن العلوم “.

البروفيسور برايان كوكس:

“ عندما نستمع إلى مالر، نجد أنه يصارع مع فكرة نهاية الحياة. والمهم في كل هذا هو ما تقوم به العلوم وعلم الكونيات الحديث بخصوص هذا السؤال الحي. الموضوع العلمي يختلف لكن اعتقد أن السؤال يبقى نفسه، وهو ماذا يعني للبشرية أو الفرد العيش في حياة محدودة المدة في عالم لا ينتهي. و إن كنا الحضارة الوحيدة على سطح هذا الكوكب، فذلك يعني أننا منفردون ؟ وأننا فعلا قيمون”.

كوكس :

“ هناك مواضيع في موسيقى مالر تطالب بضرورة الإستمتاع بالحياة. الإحتفال بالحياة قدر المستطاع والإحتفال بكل ثانية فيها و اعتقد أن هذا ماتدعو إليه العلوم الحديثة وذلك لأننا لم نقم بالكثير من حيث السفر بين النجوم أو استعمار المجرة مع احتمال أن البشرية جمعاء ستكون عابرة. اعتقد أن الكثير من الفنانين فهموا أن هذا السؤال الذي سيبقى مطروحا يجعل فعلا وجودنا في هذه الحياة قيما. وإذا ما حصلت على شيء فذلك يعني أنه قيم وقد يزول وبالتالي عليك حماية هذه القيم “.

كوكس :

“ بإمكانكم الإستماع إلى موسيقى مالر أو طرح الأسئلة حول وجود العرق البشري أو حتى طرح الأسئلة حول هذا العالم أيضا. لذلك أجد أن الإستماع إلى الموسيقى التي عمرها مئة عام أو أكثر ستكون فعالة جدا لمحاولة فهم ماذا تعني الإكتشافات الجديدة….ماهو معنى علم الكونيات، لذلك بإمكان مالر مساعدتكم في ذلك لأن هذه مسألة مطابقة تماما لمعرفة ماذا تعني بالنسبة لي حياة العزوبية ؟ ! “.

قائد الأوركسترا:

“ إنني أتساءل إذا ماكنا اليوم نسأل عن ميشال أنج وليوناردوس وشيكسبير وموزار ..أتساءل عن ما إذا كنا نسأل عن الوجوه العظيمة التي وخلال مئات السنين ننظر إلى ماقدمته ونقول إنها شخصيات مهمة غيرت فعلا مجرى الإنسانية من خلال أفكارها وإبداعاتها …طبعا أتساءل من هم هؤلاء اليوم الذين يقومون بنفس الشيء اليوم…إنهم العلماء “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
اوبرا "دون جيوفاني"  لموتسارت في دار أوبرا مونت كارلو

موسيقي

اوبرا "دون جيوفاني" لموتسارت في دار أوبرا مونت كارلو