عاجل

تقرأ الآن:

الإرهاب الرقمي: هل من رد أوروبي عليه ؟


أوروبا

الإرهاب الرقمي: هل من رد أوروبي عليه ؟

منذ الاعتداء السابق على محطة TV5Monde ، كثر الحديث عن الارهاب الرقمي. هل مخاطره هامة وهل من رد عليه على المستوى الاوروبي؟ سؤال طرحته مارتا من بروكسيل، واجاب عليه نيكولا ارباجيان خبير في الامن الرقمي.

ارباجيان يرى ان “مبدأ الارهاب بحد ذاته هو ادخال الخوف الى قلب العدو. مع السلاح الرقمي، يمكن خلق شعور كبير بالقلق. فطالما ان جميع المؤسسات تعمل وفق انظمة معلوماتية كالنقل والمصارف والمصانع وحتى حياتنا الشخصية والعملية لذلك يمكن ايجاد اختلالات كبيرة فيها”.

واضاف “الدول ما تزال متحفظة لجهة التعاون المكثف، لهذا السبب وحتى اليوم لا توجد حقوق دولية معنية بالامن الرقمي او الدفاع الرقمي. هناك فقط اتفاقية للمجلس الاوروبي خرجت في تشرين الثاني/نوفبر 2001 وهي معنية بمحاربة استغلال الاطفال جنسياً. لكن حتى اليوم هناك عمليات موازية، بمعنى ان الدول تتعاون مع بعضها من خلال علاقات مؤسساتها
المحلية وشرطتها مع الشرطة الجنائية الدولية اوالشرطة الجنائية الاوروبية. وانما أبعد من الخطابات السياسية، لا توجد لديها ارادة حقيقية بايجاد انظمة الرد السريع، فكل دولة ترغب بالمحافظة على استقلاليتها وسيادتها على ارضها الرقمية حيث يمكن ان ترد على اعدائها الذين قد يكونون ايضاً حلفاءها السياسيين او شركاءها الاقتصاديين، لكنهم في النهاية منافسون لها على الساحة الدولية”.

إن كنتم تودون طرح اسئلتكم على “يو توك” فاضغطوا على الزر.