عاجل

تقرأ الآن:

فن الشارع يدخل إلى المتاحف في مدينة فولكلينغن الألمانية


ثقافة

فن الشارع يدخل إلى المتاحف في مدينة فولكلينغن الألمانية

في مصنع قديم للحديد في مدينة فولكينغن الألمانية تقام الدورة الثالثة من بينالي فن الشارع. في هذا العام، ُيقدم 80عملاً معاصراً من مختلف أنحاء العالم، بعضها سبق أن رسمت على جدران القاهرة في أعقاب ثورة يناير.المصنع يمتد على مساحة عشرة آلاف متر مربع، ما يسهل عرض اللوحات الجدارية ذات الأحجام الكبيرة.

مينراد ماريا غروينيغ، المسؤول عن المعرض يقول: “فن الشارع غزا جدران المدن في نهاية القرن المنصرم. الطاقة المتفجرة من تلك الرسومات أسهمت في مناهضة الرسائل الإعلانية والعمارة الحضرية. وهو ما خولها لتصبح فن يعرض داخل المتاحف. على الرغم من أنها أصبحت داخل الجدارن وعلى قماش لكنها احتفظت بقوتها.”

مصنع الحديد الذي يستضيف المعرض بني في القرن 19 وقد أدرجته منظمة اليونيسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي.
المساحة المترامية والجدران الكبيرة للمصنع تلهم الفنانين الشباب. الرسام ساندرو فيغروا الذي يعيش في نيويورك وولد في جزيرة برتوريكو يشعر أن المصنع بحد ذاته قِطعةٌ فنية، يقول: “إنه متحف رائع، العمارة تسمح بوضع الأعمال إلى جانب الحديد والإسمنت. إنه فن بحد ذاته. أفخر أنني أعرض أعمالي في هذا المكان. أشعر بجمال أعمالي عندما أقدمها هنا.”

الفنانة المصرية هناء الدغام تقيم حالياً في برلين وكانت من بين الشباب والشابات الذين نقلوا نبض الثورة المصرية من خلال رسوماتهم على الجدران. تقول عن تجربتها: “لا أخرج إلى الشارع إلا عندما يكون عندي رسالة لأقولها. لذا أنا مقلة بالخروج.”

معرض فن الشارع في مدينة فولكلينغن مستمر حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
آساب مغني الراب يخوض تجربة التمثيل لأول مرة

ثقافة

آساب مغني الراب يخوض تجربة التمثيل لأول مرة