عاجل

تقرأ الآن:

ثوران بركان في جنوب تشيلي واجلاء الاف الاشخاص


الشِيلِي

ثوران بركان في جنوب تشيلي واجلاء الاف الاشخاص

ثار بركان كالبوكو في جنوب تشيلي للمرة الأولى منذ أكثر من خمسة عقود أمس الأربعاء وأطلق الرماد والدخان لنحو 20 كيلومتراً إلى السماء.
المكتب الوطني للطوارئ أعلن حالة الاستعداد القصوى في أعقاب الثوران المفاجئ للبركان في حوالي الساعة 1800 بالتوقيت المحلي أمس على بعد نحو ألف كيلومتر جنوب العاصمة سانتياغو .

و قد أجلت السلطات مع حلول الليل حولى أربعة ألاف شخص من المنطقة كما حددت منطقة إجلاء نصف قطرها 20 كيلومتراً وألغت الدراسة في البلدات القريبة. و يقول أحد سكان المنطقة:” في البداية، كان الأمر صغيرا، و بدأ يتزايد فيما بعد، وأصبح الدخان هائلا، وهذا أمر مخيف، هي المرة الاولى التي أعيش فيها هذا الامر.” و تقول مواطنة أخرى:” كانت هناك حالة من الهلع، و الفوضى، وتعطلت حركة السير، والاشخاص قصدوا المحلات التجارية، و حاولوا سحب الاموال من ماكينات الصرف الالية.” ومن المقرر أن تتوجه اليوم رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت إلى المنطقة وكان وزير الداخلية رودريجو بيناليلو قال إنه لم ترد أنباء عن خسائر في الأرواح أو مفقودين أو مصابين، ودعا السكان إلى إخلاء المنطقة. وكان بركان فيلاريكا اندلع في مارس اذار في جنوب تشيلي ايضا وأطلق كمية من الرماد والحمم إلى السماء لكنه سرعان ما هدأ.