عاجل

تقرأ الآن:

قادة الاتحاد الاوروبي يبحثون ازمة المهاجرين في قمة طارئة


إيطاليا

قادة الاتحاد الاوروبي يبحثون ازمة المهاجرين في قمة طارئة

الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها هي العنوان العريض للقمة الطارئة المرتقبة لقادة الدول الاتحاد الاوروبي، بعد مأساة مقتل مئات المهاجرين عقب غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية.

دعم عمليات البحث والانقاذ في البجر المتوسط وتعزيز الحرب ضد مهربي البشر حلول مطروحة امام الزعماء الاوروبيين.

وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير أشار إلى ضرورة مناقشة مسألة توزيع اعداد اللاجئين الوافدين بين الدول الاوروبية.

وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير:
“ يجب علينا تحسين عملية الانقاذ البحري. لكن أيضا مناقشة توزيع اللاجئين في اوروبا. كما يجب مكافحة شبكات تهريب البشر كما يجب ان نفعل شيئا لمساعدة الاستقرار في دول جيراننا في الجنوب، خاصة ليبيا.”

رئيس الوزراء الايطالي الذي تتحمل بلاده العبء الاكبر من عملية ايواء المهاجرين طالب الاتحاد الاوروبي باتخاذ موقف جماعي لمواجهة ازمة المهاجرين وتهريب البشر.

رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي:
“ نريد شيئا مختلفا عن مجرد تجمع تقنيين متخصصين يعلمون كافة مبادئ الديناميات الجيوسياسية. لكن دون تحرك في لحظة الالم.”

واوقفت ايطاليا العام الماضي عملية “مار نوستروم” للبحث والانقاذ بسبب تكلفتها الباهظة التي وصلت إلى 9 ملايين يورو شهريا وذلك رغم نجاحها في انقاذ ارواح اكثر من مائة الف مهاجر.

واستبدلت “مار نوستروم” بعملية اصغر تابعة للاتحاد الاوروبي تحت اسم “تريتون” لكنها تكتفي فقط بمراقبة نحو 30 ميل بحري قبالة السواحل الايطالية.

وتخشى بعض الدول الاوروبية من تشجيع وجود عمليات بحث وانقاذ في البحر المزيد من المهاجرين على محاولة عبور المتوسط في اتجاه اوروبا.

لافروف يعتبر الاتهامات الاوروبية ل"غازبروم" باستغلال موقعها في سوق الطاقة "غير مقبولة"

روسيا

لافروف يعتبر الاتهامات الاوروبية ل"غازبروم" باستغلال موقعها في سوق الطاقة "غير مقبولة"