عاجل

تقرأ الآن:

حرير اصطناعي متين كحرير العنكبوت


علوم

حرير اصطناعي متين كحرير العنكبوت

بيت العنكبوت أكثر البيوت هشاشة، لكن عند نسج خيوطه الواهية تتحول إلى نسيج متين جداً. العلماء يحاولون تصنيع نسيج صناعي يضاهي بمقاومته خيوط العنكبوت المنسوجة.

باحثون من جامعة بايروت الألمانية صنعوا حريراً اصطناعياً يشبه حرير العنكبوت. بالاستفادة من البكتريا الموجودة في أحشاء البشر والحيوانات طوروا خيوطاً تجمع المتانة والمرونة التي يمتاز به حرير العنكبوت.

البروفسور توماس شايبل، رئيس قسم المواد الحيوية في جامعة بايروت يقول: “خاصية ألياف العناكب تتمثل بالصلابة الهائلة، إذ تتمتع بمزيج من القوة والمرونة. ألياف حرير عنكبوت تتحمل الكثير من قوة الشدِّ قبل أن تتمزق، أكثر من أي ألياف أخرى من صنع الإنسان أو الطبيعة “.

تصنيع حرير اصطناعي يحاكي حرير العنكبوت يعود بفائدة كبيرة لأن جمعَ خيوط الحشرات أمر في غاية الصعوبة. لابد من الإشارة إلى أن الحرير الاصطناعي لا يتمتع بقوة الحرير الطبيعي، بيد أنه يتمتع بمرونة عالية.نماذج الحرير المصنع تمتاز بالنعومة والبريق، ويمكن أن تصبغ بألوان عدة.

البروفسور توماس شايبل، رئيس قسم المواد الحيوية في جامعة بايروت يقول: “ليس لدينا فكرة واضحة بعد عن كيفية استخدام الألياف. طورنا بعض المنتجات كالمستحضرات التجميلية. هذه المواد قد تستخدم في المجالات التجميلية والطبية.
ويمكن أن تصنيع أغطية للأعضاء الاصطناعية بهدف تحسين تطابقها مع الأجسام.

الأبحاث على خيوط العنكبوت تتعدى صناعة الغزل والنسيج ومستحضرات التجميل. العلماء يعملون على موائمة خلايا من قلب الفئران مع حرير العنكبوت لخلق خلايا حية من شأنها تطوير عضلات القلب.

**********************

يمكن الاطلاع أكثر على خصيات حرير العنكبوت في مقال منشور على موقع جريدة الرياض بعنوان الأطباء يعلقون آمالا على خيوط العنكبوت.

اختيار المحرر

المقال المقبل
قلب بشري على رقاقة

علوم

قلب بشري على رقاقة