عاجل

عاجل

بركان كالبوكو في التشيلي يثور مجددا

هي صور مثيرة لثوران بركان كالبوكو بجنوب تشيلي الذي شهد ثورة جديدة صباح الخميس. ثورة البركان الخامد منذ ثلاث وأربعين عاما، دفع بالحكومة التشيلية إلى

تقرأ الآن:

بركان كالبوكو في التشيلي يثور مجددا

حجم النص Aa Aa

هي صور مثيرة لثوران بركان كالبوكو بجنوب تشيلي الذي شهد ثورة جديدة صباح الخميس. ثورة البركان الخامد منذ ثلاث وأربعين عاما، دفع بالحكومة التشيلية إلى تمديد حالة الإنذار القصوى التي كانت قد أطلقتها الأربعاء بهدف الحد من الأضرار التي قد تنجم عن الحمم والرماد.
السلطات في البلاد أخلت محيط البركان ضمن دائرة بلغ شعاعها 20 كيلومترا، كما تقول رئيسة التشيلي ميشال باشلي:

ميشال باشلي رئيسة التشيلي:
“لقد إتخذنا جميع إجراءات التنبيه الصحي في جميع المناطق على مسافة 20 كيلومترا في منطقة الإخلاء. الوضع سيستمر في التطور، لهذا سنقوم بمتابعة هذه التطورات بصفة مستمرة”.

البركان، أطلق سحابة من الرماد والدخان وصل ارتفاعها إلى حوالي 15 كيلومترا في الجو، بالقرب من بويرتو فاراس على بعد حوالي 1000 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة سانتياجو.
السحابة التي خيمت على مناطق جنوب تشيلي والأرجنتين أدت إلى إلغاء رحلات جوية من عدة مدن في الدولتين، كمدينة بويرتو مونت التشيلية وباريلوتشي في الأرجنتين، خاصة وأن الرماد البركاني يمكنه أن يلحق الضرر بالطائرات ويجعل الطيران أمرا محفوفا بالمخاطر.
مصالح الأرصاد الجوية في تشيلي، كشفت أن معظم سحابة الرماد التي نفثها بركان كالبوكو تركزت فوق الجبال في الشمال الشرقي بالأرجنتين. ورغم ضعف الرياح، الا ان الرماد وصل بعيدا حتى منطقة مايولي على بعد أقل من 300 كيلومتر من سانتياجو، ما استدعى إجلاء أكثر من 4000 شخص من المنطقة المجاورة.