عاجل

شهدت العاصمة الارمينية يريفان اليوم مراسم الاحتفال بالذكرى المئوية لمايسمى “بالابادة الجماعية للأرمن “ التي ارتكبت بحق أكثر من مليون ارميني عام 1915 في ظل السلطنة العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى. إحياء الذكرى تم بمشاركة العديد من رؤساء دول العالم منهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس الروسي فلادمير بوتين إلى جانب وفود حوالى 60 دولة و قد بدأت مراسم الإحتفال بإستقبال الرئيس الارميني سيرج سركيسيان إلى جانب زوجته الوفود المشاركة عند النصب التذكاري لضحايا “مذبحة الارمن “.
مناسبة ألقى فيها الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان كلمة قال فيها إنه يجب أن نأخذ العبرة مما حدث في حق الارمن حتى لا يتكرر ذلك من جديد و أضاف قائلا إنه يجب أن يتم وقف كل الخطوات التي قد تؤدي إلى جرائم في حق الانسانية و إعتبر أن النقاش والتفاوض حول فيما اذا كانت هذه الجرائم إبادة جماعية هو جريمة أخرى. الرئيس الفرنسي فرانسوا هولندا ألق هو الاخر كلمة قال فيها إن احياء الذكرى ليس بمحاكمة و إنما هوخطوة نحو السلام والمصالحة .
أما الرئيس الروسي فلادمير بوتين فقد شدد على أن الابادة الجماعية للأرمن في عام 1915 يجب أن تحول دون تكرار هذه المأساة كما دعا إلى السلام و الأخوة.