عاجل

عاجل

دعامة ذكية لمساعدة كبار السن على إيجاد طريقهم

تقرأ الآن:

دعامة ذكية لمساعدة كبار السن على إيجاد طريقهم

حجم النص Aa Aa

بحث أوربي يعمل على مساعدة كبار السن على إيجاد طريقهم في بيئة جديدة وغير معروفة.

كيف يمكن مساعدة كبار السن على إيجاد طريقهم في بيئة جديدة وغير معروفة؟

في متحف العلوم في ترينتو بشمال إيطاليا، فيتوريا باسو، 91 عاما، تشارك في تجربة علمية جديدة.
هي اختبار دعامة ذكية.

فيتوريا باسو جويدولين، تقول: “ كنظام التموضع العالمي GPS ، على غرار الموجود في سيارة ابني. انه يوجهني بسهولة، ويساعدني على عدم الضياع والسير بالاتجاه الصحيح ومن دون خوف.”.

دعامة السيدة فيتوريا تسجل المعلومات الحيوية عن البيئة .
انها مزودة باجهزة إستشعار وكاميرات للتعرف على العقبات وتوفير مجال للحركة خارج المنزل.

اليسيو كولومبو، عالم كمبيوتر في جامعة ترينتو، يقول: “ الخوارزميات تستقبل المعلومات من أجهزة الاستشعار المدمجة في الدعامة. من ثم تقوم بتحليلها وتقترح على فيتوريا وغيرها من المستخدمين المسار الذي يقلل من إمكانية التعرض إلى المشاكل . النظام مثلاً سيحاول تجنب العقبات الموجودة أو الأشخاص الذين يسيرون ولم ينتبهوا إلى وجود هذه الدعامات ومستخدميها . “ جوليان لوبيز غوميز، يورونيوز: “أين وكيف تم تطوير وتجميع هذه التقنية جزئيا؟”

في جامعة ترينتو، تم تجهيز الدعامة باجهزة الاستشعار عن بعد وبالتقنيات المعرفية، والواجهات الإنسان – الآلة. وتم اختباره من خلال المتطوعين.

المتطوع هربرت شوستر، يقول:
“مع هذا الجهاز هناك شعور بأمان أكثر على الرصيف أو عند عبور الشارع مثلاً. من الجيد تطوير أنظمة كهذه ليتمكن كبار السن من شرائها أو تاجيرها بثمن مناسب.
هذا سيكون رائعاً حقا. “

الباحثون يعملون على توفير نموذج بأقل من 2000 يورو، بيد أن الأمر ليس بهذه السهولة يقول منسق المشروع لأن التقنية هي جزء من الجهاز، بيد أنهم يمتلكون الكثير من الأفكار.

لويجي بالوبولي، مهندس حاسوب ، جامعة ترينتو منسق مشروع دالي، يقول: “ حاولنا تصميمه ليكون قادراً على المنافسة المالية. الأنظمة الذكية الموجودة في داخله، تحتوي على منصة حساب تفاضل وتكامل قوية ومنخفضة التكلفة. الدعامة لديها أيضا إمكانية الاتصال بالإشارات اللاسلكية المرسلة من أجهزة استشعار أخرى، والكاميرات في البيئة المحيطة، هذا يساهم في توسيع قدرة نظامنا بتكلفة منخفضة. هذه الدعامة الروبوتية لا يمكن أن تكون بديلاً لمقدمي الرعاية، انها عامل مكمل. مثلاً، يمكن استخدامها في دار للمسنين. متخصص واحد في الرعاية سيتمكن من رعاية العشرات من مستخدمي هذه التقنية. “

وفقاً للباحثين هذه التقنية الجديدة ستطرح في الأسواق خلال السنوات الثلاث المقبلة.
لمزيد من المعلومات:
www.ict-dali.eu