عاجل

عاجل

طوريلاغو حي إسباني يخوض تجربة المباني الذكية

تقرأ الآن:

طوريلاغو حي إسباني يخوض تجربة المباني الذكية

حجم النص Aa Aa

حي طوريلاغو بمدينة لاغونا دي دويرو الواقعة قرب مدينة بلد الوليد الإسبانية يعيش تحولا سيجعل منه مثالا أوربيا في مجال الإستعمال الذكي للطاقة. واحدا

حي طوريلاغو بمدينة لاغونا دي دويرو الواقعة قرب مدينة بلد الوليد الإسبانية يعيش تحولا سيجعل منه مثالا أوربيا في مجال الإستعمال الذكي للطاقة. واحدا وثلاثون مبنى سيتم تغيير واجهته المكونة من الطوب الأحمرلتصبح 1500 شقة التي تكونه والتي يقطنها حوالي 4000 شخص، أكثر قدرة على توفير وإستعمال الطاق بطريقة ذكية
الأعمال إبتدأت منذ اكثر من سنة و هي تدخل ضمن إطار المشروع الأوروبي “سيتي فيد”

يقل منسق مشروع “سيتي فيد” علي فاسالو :
“تم تجديدهم وعزل واجهة سبع مبان من الواحد والثلاثين مبنى الموجودين في حي طوريلاغو، . بعد ذلك لاحظنا إزدياد تحسن ظروف راحة السكان وتقلص إستهلاك الطاقة بنسبة 40 بالمائة.”

عملية تجديد مقاطعة طوريلاغو تمر عبر تغييرشبكات التدفئة والماء الساخن، بتبديل السخان المائي الغازي بآخر يعمل بفضل الكتلة الحيوية، أي عبر حرق قطع من الخشب. هذا بلإضافة إلى توزيع الطاقة بأنظمة اخرى اكثر ذكاء.

عن هذه الأنظمة يقول المهندس خافيير مارتن سانز :
“نظام التدفئة سيتكون في المستقبل من 80 بالمائة من الطاقة الحيوية و20 بالمائة من الغاز. النظام يمكنه في عالة حصول عطب تزويد المباني بالغاز الطبيعي فقط. هذا الإنتاج المشترك يقلص إنتاج ثاني أكسيد الكاربون بنسبة تتجاوز السبعين بالمائة.”
هدف مشروع “سيتي فيد“، هو تطوير إستراتيجيات من أجل مدن اكثر ذكاءوتعميم ذلك على جميع الدول الأوروبية في المستقبل.