عاجل

تقرأ الآن:

النمسا ترفض تسليم ملياردير أوكراني مُقرَّب من موسكو إلى واشنطن


النمسا

النمسا ترفض تسليم ملياردير أوكراني مُقرَّب من موسكو إلى واشنطن

القضاء النمساوي يرفض تسليم الملياردير الأوكراني دْميتري فيرتاش إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تتهمه بتقديم رشاوى إلى سياسيين في الهند من أجل حصوله على تصريح يُمكِّنه من استغلال مادة التيتانيوم.

التهمة تستند إلى شهادتيْن لم تكشف واشنطن عن هويتيْ صاحبيْهما للمحكمة في العاصمة النمساوية فيينا، مما عزز ميلَ القاضي إلى رفض تسليم الثري الأوكراني.

فيرتاش صرّح للإعلام قائلا بعيْد هذا الحُكم:

“بعد كل ما جرى، يتعين عليَّ أن أقول إنني سعيد بهذه النتيجة. وكنتُ أتوقع منذ البداية بصدق أن القضاء النمساوي كان سيعاملني بإنصاف. بينما كنتُ بالفعل منشغلا، لأن الولايات المتحدة هي الولايات المتحدة. وهذا ما أثار قلقي وجعلني أتوقع جميع الاحتمالات. لكن، بجميع الأحوال، كنت أعرف أنني لم أفعل شيئا خاطئا وكان واضحا لديَّ منذ البداية أن هذه الملاحقة القضائية سياسية”.

دميتري فيرتاش كان من المقربين من الرئيس الأوكراني الأسبق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش وبنى ثروته من تجارة المحروقات.

غيرغلي بارتْفايْ يعلق من العاصمة فيينا قائلا:

“كانت الجلسة التي احتضنتها قاعة المحكمة طويلةً واستغرقتْ اثنتيْ عشرة ساعة قبل أن يتخذ القاضي قراره برفض تسليم دْميتْرو فيرْتاش إلى الولابات المتحدة الأمريكية. الملياردير الأوكراني حر الآن وبإمكانه مغادرة النمسا”.