عاجل

عاجل

بوروندي: ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى في الاحتجاجات المناهضة للعهدة الرئاسية الثالثة

ارتفعت حصيلة ضحايا المتظاهرين المناهضين لترشح الرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا لعهدة رئاسية ثالثة إلى اثني عشر قتيلا بعد أن قتل أربعة أشخاص على الأقل هذا الاثنين برصاص الشرطة التي استخدمت الرصاص الحي

تقرأ الآن:

بوروندي: ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى في الاحتجاجات المناهضة للعهدة الرئاسية الثالثة

حجم النص Aa Aa

أربعة قتلى على الأقل وأكثر من خمسين جريحا في العاصمة البوروندية بوجومبورا خلال الاحتجاجات المناهضة لترشيح الرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا لعهدة رئاسية ثالثة. وبذلك يرتفع إلى اثني عشر عدد الذين قتلوا خلال قمع التظاهرات التي بدأت في السادس والعشرين نيسان-أبريل.

Point of view

انتقد المتظاهرون اختيار بيار نكورونزيزا الذي انتخبه البرلمان للمرة الأولى في ألفين وخمسة ومرة ثانية في ألفين وعشرة بالاقتراع المباشر، مرشحا لحزبه إلى الانتخابات الرئاسية في السادس والعشرين حزيران-يونيو. ويعتبر المعار

الشرطة البوروندية لم تتردد في اطلاق الرصاص الحي على جموع المتظاهرين كما استخدمت القنابل المسيلة للدموع وقنابل الصوت واعتقلت العشرات منهم. وتخللت الاحتجاجات عدة مواجهات بين المتظاهرين والشرطة التي اتهمت المعارضين لترشح الرئيس لولاية ثالثة بإلقاء قنابل يدوية أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة.

ويعتبر المعارضون أنّ ترشيح نكورونزيزا لولاية ثالثة مخالف للدستور ويتناقض مع اتفاق اروشا الذي فتح الطريق لانهاء الحرب الأهلية الطويلة من العام ثلاثة وتسعين إلى ألفين وستة وحدد العهدات الرئاسية بولايتين ويعتبر أنصار نكورونزيزا ترشيحه مسألة شرعية حيث طلبوا من المحكمة الدستورية البت في هذه المسألة، المحكمة التي يعتبرها المتظاهرون تابعة للسلطة ستصدر رأيها في الأيام المقبلة. وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي يزور نيروبي اعتبر ترشيح نكورونزيزا لولاية ثالثة مخالفا للدستور.